موراليس ينهي إضرابه بعد إقرار الكونغرس قانون الانتخاب
آخر تحديث: 2009/4/16 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/16 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/21 هـ

موراليس ينهي إضرابه بعد إقرار الكونغرس قانون الانتخاب

رئيس بوليفيا قدم تنازلات بقانون الانتخابات سمحت للمعارضة بإجازته (رويترز)
أنهى الرئيس البوليفي إيفو موراليس إضرابا عن الطعان استمر خمسة أيام بعد موافقة الكونغرس على قانون انتخابي يجيز له الترشح لولاية ثانية.
 
وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن موراليس قرر تعليق إضرابه عن الطعام بعد مصادقة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في جلسة استمرت تسع ساعات على تسوية توصلت لها لجنة نيابية تضم موالين ومعارضين بشأن قانون الانتخابات.
 
وجرى الاتفاق خلال الجلسة على قضايا حساسة مثل تسجيل الناخبين والتصويت للمرة الأولى للمقيمين خارج البلاد والمقاعد المخصصة للسكان الأصليين.
 
ويحدد القانون يوم السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية والتشريعية ويخصص مزيدا من المقاعد لمناطق السكان الأصليين الفقيرة حيث يتمتع الرئيس البوليفي بشعبية واسعة.
 
عرقلة
وبدأ موراليس الإضراب عن الطعام الخميس الماضي بعد عرقلة نواب المعارضة في مجلس الشيوخ التصويت على المشروع. لكن الرئيس قدم تنازلات بشأن القانون سمح للمعارضة بإجازته.
 
وكان مجلس النواب أقر الأسبوع الماضي اعتماد النظام الانتخابي الجديد, غير أن مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة فشل في التوصل إلى اتفاق حول هذا النظام بسبب انسحاب المعارضين من الجلسة.
 
وتركزت الخلافات حول قانون الانتخابات في إصرار أحزاب المعارضة على التخلي عن تسجيل الناخبين بطريقة يدوية واستبداله بنظام رقمي يستعمل البصمات والصور وبعض المعطيات الشخصية الأخرى.

كما رفضت المعارضة القانون لأنه يمنح 14 مقعدا لجماعات أقلية من السكان الأصليين، لكن التسوية النهائية أقرت منحهم سبعة مقاعد.
 
كما طالب خصوم موراليس -وهو أول رئيس لبوليفيا من السكان الأصليين للبلاد- وضع جداول جديدة بأسماء الناخبين قبل الانتخابات ويقولون إن التعداد الرسمي الحالي للسكان لا يمكن الاعتماد عليه.
المصدر : وكالات