معارضة مولدوفا ترفض إعادة فرز الأصوات
آخر تحديث: 2009/4/12 الساعة 10:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/12 الساعة 10:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/17 هـ

معارضة مولدوفا ترفض إعادة فرز الأصوات

زعماء المعارضة دعوا لتنظيم مظاهرة صباح غد الأحد (الفرنسية-أرشيف)

سخرت المعارضة في مولدوفا من قرار رئيس البلاد فلاديمير فورونين إعادة فرز الأصوات بعد الانتخابات البرلمانية التي أعلن الحزب الشيوعي بقيادة فورونين فوزه بها مشددة على مراجعة القوائم الانتخابية، ودعت إلى تنظيم مظاهرة يوم غد الأحد.
 
وقال سيرافيم أوريشيان وهو أحد زعماء المعارضة خلال مؤتمر صحفي إن "فرز الأصوات الذي دعا له الرئيس فورونين لا يعنينا" مضيفا "إنها خدعة لربح الوقت.. نحن نطالب بمراجعة القوائم الانتخابية".
 
وكانت اللجنة الانتخابية المركزية أصدرت قرارا يسمح لأعضاء من المعارضة بمراجعة هذه القوائم طيلة أربعة أيام، غير أن الشيوعي لجأ إلى القضاء لدحض هذا القرار.
 
وقال زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاد فيلات "إن أشخاصا ماتوا منذ 15 عاما" لكن أسماءهم موجودة على القوائم الانتخابية.
 
فورونين اتهم المعارضة الليبرالية الموالية للغرب بالتخطيط لانقلاب (رويترز-أرشيف)
مظاهرة جديدة

من جهة أخرى أعلن زعماء المعارضة تنظيم مظاهرة صباح غد للتنديد "بالدكتاتورية الشيوعية" وحملة "الاعتقالات القسرية" ضد شبان خلال مظاهرات الثلاثاء.
 
وأدت نتيجة الانتخابات إلى إثارة احتجاجات عنيفة بالجمهورية السوفياتية السابقة.
 
ويقول فورونين الذي حقق حزبه بانتخابات الأحد تقدما على منافسيه بفارق كبير، إن المعارضة الليبرالية الموالية للغرب خططت لانقلاب.
 
كما اتهم رومانيا المجاورة بالتحريض على الاضطرابات التي اقتحم خلالها المتظاهرون مقر البرلمان ومكتب فورونين، لكن الأخير اقترح إعادة فرز الأصوات سعيا لاستعادة الثقة والهدوء في البلاد حسب مراقبين.
 
وقالت المحكمة إنها ستبحث غدا طلب الرئيس إذا تلقت النتائج الرسمية من مسؤولي الانتخابات. وذكر رئيس المحكمة الدستورية دوميترو بولبيري للصحفيين "أمامنا عشرة أيام للمصادقة على نتائج الانتخابات".
 
ويلمح المسؤولون عن الانتخابات إلى أن الشيوعيين الذين ينشدون تكاملا أفضل مع الغرب والحفاظ على علاقات جيدة مع موسكو، فازوا بنسبة تقترب من 50% من الأصوات.
 
غالبية أراضي مولدوفا كانت بالسابق جزءا من رومانيا (الجزيرة)
أوروبا ترحب

وفي بروكسل رحبت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو فالدنر "بالاتفاق" على إعادة فرز الأصوات. وذكرت في بيان "أشجع كل الأطراف المعنية على الدخول في حوار في مناخ بناء".
 
بدوره قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا بعد مكالمة هاتفية مع فورونين إن الأوروبي يدعم مولدوفا في مساعيها التقرب من الاتحاد المكون من 27 دولة.
 
يُذكر أن فورونين تقرب من الكرملين الآونة الأخيرة، وأثنى على جهوده للمساعدة على إنهاء تمرد انفصالي استمر 18 عاما بمنطقة ترانزدنيستريا التي تتحدث الروسية في مولدوفا.
 
وغالبية أراضي مولدوفا كانت في السابق جزءا من رومانيا، كما تتقاسم الجارتان تراثا لغويا وثقافيا ولهما علاقات قديمة مع روسيا.
المصدر : وكالات