المشروع سيعرض على الأعضاء الآخرين بمجلس الأمن (الفرنسية-أرشيف)

قال دبلوماسيون اليوم السبت إن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن واليابان اتفقت على مشروع بيان بشأن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى في الأسبوع الماضي.
 
وأوضح الدبلوماسيون أن مسودة بيان مجلس الأمن "تندد" بإطلاق كوريا الشمالية للصاروخ بعيد المدى، وتؤكد أنه يتناقض مع قرار سابق للمجلس يحظر على بيونغ يانغ تجربة الصواريخ بعيدة المدى والتجارب النووية.
 
كما يدعو البيان لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات لتنفيذ العقوبات القائمة ضد كوريا الشمالية.
 
وقال سفير بريطانيا في الأمم المتحدة جون ساورز إنه تم التوصل إلى الاتفاق بشأن البيان بعد اجتماع دام نحو ساعتين مع نظرائه من الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا واليابان.
 
وأضاف ساورز "الآن لدينا تفاهم بين الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا واليابان بشأن نص بيان رئاسي يقدم إلى الأعضاء الآخرين في المجلس".
 
يشار إلى أن البيانات الرئاسية هي بيانات رسمية لمواقف المجلس يتلوها رئيس مجلس الأمن.
 
وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن سوزان رايس "نعتقد بأن هذا النص يرسل رسالة واضحة".
 
وعقد مندوبو الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى اليابان اجتماعا اليوم لمناقشة الموضوع الكوري الشمالي بعد تراجع طوكيو عن موقفها المطالب بتشديد أو فرض عقوبات جديدة على الدولة الشيوعية لانتهاكها القرارات الدولية.

سوزان رايس: النص يرسل رسالة واضحة لكوريا الشمالية (الفرنسية-أرشيف)
تمديد العقوبات

وكانت اليابان أعلنت الجمعة تمديد العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على كوريا الشمالية عاما إضافيا لمعاقبة الأخيرة على إطلاق صاروخ بعيد المدى.
 
يشار إلى أن روسيا والصين العضوين الدائمين في مجلس الأمن عارضتا الموقف الياباني باعتبار أن التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية -التي كان يفترض أن تنقل قمرا صناعيا إلى الفضاء- لا تشكل خرقا للقرارات الدولية رغم أن موسكو وبكين اعتبرتا هذا التصرف مثيرا للقلق.

وكان التوتر ارتفع بين شطري شبه الجزيرة الكورية إثر إطلاق بيونغ يانغ يوم 5 أبريل/نيسان الجاري صاروخا بعيد المدى قالت إنه معد لحمل قمر صناعي إلى الفضاء الخارجي، في حين اعتبرت سول وطوكيو وواشنطن التجربة ستارا لإطلاق صاروخ بالستي من طراز تايبودونغ-2 القادر على بلوغ السواحل الغربية للولايات المتحدة.

المصدر : وكالات