قوات الدفاع الذاتي اليابانية تستنفر دفاعاتها الجوية تحسبا للصاروخ الكوري الشمالي (الفرنسية)

تصاعدت التحذيرات المتبادلة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة مع اقتراب موعد قيام بيونغ يانغ بتجربتها الصاروخية، لكنها هددت اليوم الأربعاء بإسقاط أي طائرة تجسس أميركية تنتهك مجالها الجوي غداة تلقيها تحذيرا أميركيا لوقف تجربتها.

وجاء في بيان حكومي أذاعه راديو كوريا الشمالية اليوم أن بيونغ يانغ ستسقط كل طائرة تجسس أميركية، أو كورية جنوبية تنتهك مجالها الجوي لمراقبة الإطلاق الوشيك للصاروخ.

وكانت بيونغ يانغ أكدت أن طائرات تجسس أميركية كثفت طلعاتها فوق منطقة في شمالي شرقي كوريا الشمالية حيث تستعد لإطلاق صاروخ منها، وذكرت أمس أن 190 طائرة تجسس من الولايات المتحدة, وكوريا الجنوبية تحلق فوق أراضيها.
  
وحذرت كوريا الشمالية اليابان من ردّ عسكري في حال قيام طوكيو باعتراض ما تقول بيونغ يانغ إنه صاروخ يحمل قمراً اصطناعياً.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أمس، أنه إذا تجرّأت اليابان على إسقاط الصاروخ فإن الجيش الكوري الشمالي سيعتبر ذلك إعادة اجتياح من قبل اليابان، على غرار اجتياحها للجزيرة الكورية قبل ستين عاماً في الحرب العالمية الثانية.
 
ووصفت الوكالة اليابان بـ"مجرمة الحرب"، مهدّدة بأن الجيش الكوري الشمالي سيدمّر جميع الصواريخ الاعتراضية بلا رحمة بواسطة أقوى الأساليب العسكرية. 
 
ويأتي هذا التهديد ردا على إعلان طوكيو أنها ستقوم باعتراض الصاروخ أو تدمير حطامه فوق الأراضي اليابانية في حال فشل عملية إطلاق الصاروخ.

وتؤكد سلطات كوريا الشمالية أنها تستعد لإطلاق قمر اصطناعي للاتصالات بين الرابع والثامن من أبريل/نيسان الحالي لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تؤكد أنها تجربة لإطلاق صاروخ بالستي بعيد المدى.
 
التحذيرات الأميركية يرافقها تحركات عسكرية في مياه كوريا الجنوبية (رويترز-أرشيف)
ضغوط
وفي إطار الضغوط الدولية والإقليمية على كوريا الشمالية مع اقتراب موعد الإطلاق حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون كوريا الشمالية من العواقب في مجلس الأمن حال قيامها بالتجربة الصاروخية.
 
وقالت أمس إن تحضير كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ "مثال آخر على التصرف الاستفزازي ومن حق اليابان أن تدافع عن نفسها".
 
وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي في لاهاي "هذا مثال مؤسف ومستمر للاستفزاز من جانب الكوريين الشماليين"، وأضافت تعليقا على تحركات مجلس الأمن "ستكون هناك عواقب. اليابان لديها كل الحق في حماية أراضيها والدفاع عنها".
 
وفي لندن قال رئيس الوزراء البريطاني أثناء اجتماعه بالرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك أمس إن قيام كوريا الشمالية بتجربة صاروخية سيعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي وسيتطلب استجابة من كوريا الجنوبية.   
وقال الرئيس الكوري -الذي يحضر قمة العشرين في لندن- إنه من المهم للمجتمع الدولي أن يظهر اتفاقه على تلك الخطوة.

المصدر : وكالات