مقتل العشرات بينهم قائدان من طالبان جنوبي أفغانستان
آخر تحديث: 2009/4/2 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/2 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/5 هـ

مقتل العشرات بينهم قائدان من طالبان جنوبي أفغانستان

طالبان عادة ما تصف التقارير عن وقوع خسائر كبيرة في صفوفها بأنها دعائية (أرشيف)

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الأربعاء أن قوات أميركية وأفغانية قتلت 30 من طالبان بينهم قائد محلي في عملية بإقليم هلمند جنوبي أفغانستان، كما قتل قائد ميداني لطالبان في ولاية أورزوغان.
 
وأفاد بيان الوزارة دون ذكر تفاصيل بأن 20 مقاتلا آخرين أصيبوا في العملية التي نفذت أمس الثلاثاء، ولم يوضح ما إن كانت الشرطة أو القوات التي تقودها الولايات المتحدة قد تعرضت لإصابات أثناء العملية.
 
وذكر البيان أن الهجوم في هلمند جاء بعد يوم من مقتل عدد مماثل من المسلحين في عملية مشتركة في إقليم أورزوغان المجاور، ولم تعلق طالبان على أي من الهجومين، وعادة ما تصف التقارير عن وقوع خسائر كبيرة في صفوفها بأنها دعائية.
 
مقتل قائد ميداني
من جهتها أعلنت القوات الأسترالية اليوم في أفغانستان أن واحدا من القادة الميدانيين الكبار في حركة طالبان الأفغانية قتل مع عدد من المسلحين في هجوم منسق لها مع جنود أفغان في ولاية أورزوغان جنوبي البلاد.
 
وقال قائد القوات الأسترالية في أفغانستان اللواء مارك إيفنز في بيان "إن الملا عبد الباري الذي كان يسيطر على العمليات الانتحارية ووضع الألغام، وينسق الهجمات على قوات التحالف -خصوصا القوات الأسترالية- قتل مع مسلحين آخرين اليوم الأربعاء".
 
وذكر البيان أن إزاحة الملا عبد الباري من الطريق يشكل عرقلة كبيرة لحركة طالبان، وكان قد قتل عشرة جنود أستراليين في أفغانستان منذ عام 2002، من بينهم اثنان الشهر الماضي.
 
رجل دين يتقدم جنازة جندي أسترالي (رويترز-أرشيف)
وفي سياق آخر، قال حاكم ولاية خوست حميد الله قلندرزاي أمس إن  قنبلة تم التحكم فيها عن بعد انفجرت في ضواحي مدينة خوست عاصمة الولاية عندما كان رئيس البلدية في طريقه إلى منزله.
 
وأوضح قلندرزاي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية ان رئيس بلدية مدينة خوست أمير الله ساخي، قتل بتفجير لغم بالتحكم عن بعد وضع تحت سيارته.
 
وأصيب سائق ساخي وحارسه الشخصي فضلا عن ثلاثة تزامن الحادث مع مرورهم في موقع الانفجار.
 
وفي هجوم آخر قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب 16 بجروح اليوم في هجوم انتحاري استهدف مكتب المجلس المحلي بمدينة قندهار جنوبي أفغانستان.
المصدر : وكالات