كيم جونغ إيل يمهد لأصغر أبنائه كي يخلفه (رويترز)

أدلى الناخبون في كوريا الشمالية بأصواتهم اليوم الأحد لانتخاب أعضاء جدد لبرلمان البلاد، يقول المحللون إنه سيساعد في بدء عملية تجهيز خليفة لزعيم البلاد كيم جونغ إيل. 
 
وقالت وسائل الإعلام الحكومية في بيونغ يانغ اليوم إن 93.1% من الناخبين الذين لهم حق التصويت أدلوا بأصواتهم في الانتخابات، التي تعد الأولى منذ عام 2003 حيث جرى انتخاب أعضاء البرلمان المنتهية ولايته لمدة خمس سنوات.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أنه كان من المقرر أن تجري هذه الانتخابات في سبتمبر/أيلول الماضي إلا أنه تم تجنبها وسط شائعات عن سوء صحة زعيم البلاد كيم جونغ إيل.
 
وأشارت الوكالة إلى أنه عندما تم الإعلان عن موعد الانتخابات أوائل العام الحالي كان ذلك إشارة إلى تحسن صحة الزعيم الكوري الشمالي.
 
وقالت إن هذه الانتخابات تحظى باهتمام خارجي بسبب إمكانية أن تشير إلى الحاكم القادم للبلاد.
 
خلافة
وتتردد تكهنات عن أن الابن الثالث والأصغر للزعيم الكوري الشمالي جونغ أون (26 عاما) الذي تلقى تعليمه في سويسرا يتنافس على أحد مقاعد البرلمان في خطوة تدل على احتمال خلافته لوالده.
 
 أما الابن الأكبر ويدعى جونغ نام فيقيم معظم الوقت في الخارج ويعتبر غير مطلع على الأوضاع  في حين يعتقد أن الابن الثاني يفتقر إلى طموح وذكاء وصرامة جونغ أون.
 
وثمة تكهنات في وسائل إعلام كورية جنوبية بأن جونغ أون أو الابنين الآخرين قد يدخلون المجلس في أول مناصب عامة لهم لكن مصادر حكومية استبعدت ذلك.
وأوقد تدهور صحة كيم شرارة تكهنات بشأن من قد يخلفه في قيادة دولة اختبرت جهازا نوويا عام 2006، وحذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الشهر الماضي من صراع محتمل على خلافة كيم.
  
تقليد
ويعتقد أن مؤسس الدولة كيم إيل سونغ عين كيم جونغ إيل خليفة له في 1974 وجهزه لسنوات وتولى كيم جونغ إيل السلطة عندما توفي والده عام 1994 لكن خبراء يقولون إنه احتاج إلى سنوات لكسب النفوذ بين مختلف الفصائل.
  
وسيجلب التشكيل النيابي الجديد أشخاصا يساعدون على تجهيز خليفة وهي عملية قد تستغرق سنوات لحشد الدعم الكافي من الجيش الواسع النفوذ ومن الحزب الشيوعي.
  
وعشية الانتخابات قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية "إن الفضل يعود إلى حكمة الزعيم كيم جونغ إيل في التزام حكومة البلاد الثابت بميثاقها ومهمتها بوصفها قوة سياسية اشتراكية رغم الصعوبات والتحديات غير المسبوقة".

المصدر : وكالات