الصين تحذر العالم من استضافة الدلاي لاما
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: قوات الحشد الشعبي دخلت مدينة سنجار دون مقاومة من البشمركة
آخر تحديث: 2009/3/7 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/11 هـ

الصين تحذر العالم من استضافة الدلاي لاما

استقبال قادة أوروبيين الدلاي لاما أثار غضب بكين (الفرنسية-أرشيف)

حذر وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي دول العالم من السماح للزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما باستخدام أراضيها للترويج لاستقلال التبت.

وقال يانغ -في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع السنوي للبرلمان- إن الطلب الصيني يعد جزءا مهما من معايير إدارة العلاقات الدولية، مضيفا أن الدلاي لاما ما زال يصر على تأسيس ما يطلق عليها التبت الكبرى على جزء من الأراضي الصينية ويريد طرد القوات المسلحة الصينية وكل السكان الذين ليسوا من التبت من هذه الأراضي. 

وتساءل الوزير الصيني "هل تقبل ألمانيا أو فرنسا أو أي دولة أخرى فصل جزء من أراضيها؟"، ودعاهم لتذكر أن بلاده وقفت دوما إلى جانب توحيد ألمانيا.

يذكر أن بكين ألغت قمة صينية أوروبية العام الماضي لغضبها من اجتماع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع الزعيم الروحي للتبت المنفي الذي تقول بكين إنه انفصالي.

ويقول الدلاي لاما -الذي فر من التبت في مارس/آذار عام 1959 بعد انتفاضة فاشلة ضد الحكم الصيني- إنه يريد فقط المزيد من الحكم الذاتي للمنطقة النائية في أقصى غربي الصين ولا يدعو إلى الاستقلال.

ويوافق يوم الثلاثاء الذكرى الخمسين لانتقال الدلاي لاما -الفائز بجائزة نوبل للسلم- للإقامة في المنفى، كما تحل في الرابع عشر من الشهر ذاته ذكرى أعمال الشغب التي اندلعت في لاسا عاصمة التبت العام الماضي، وأسفرت عن سقوط 19 قتيلا معظمهم من الصينيين الهان أو أصحاب المتاجر المسلمين.

وتحكم الصين التبت النائية والجبلية بقبضة من حديد منذ أن توغل جيش التحرير الشعبي الصيني في المنطقة عام 1950.

المصدر : رويترز