الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختار خليفة للبرادعي نهاية مارس
آخر تحديث: 2009/3/5 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/5 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/9 هـ

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختار خليفة للبرادعي نهاية مارس

دبلوماسي غربي قال إن الياباني والجنوب أفريقي ليسا مرشحين نموذجيين(الفرنسية)

قالت رئيسة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجزائرية طاووس فيروخي إن اجتماعا للمجلس سيعقد في 26 مارس/ آذار الجاري لانتخاب خليفة للمدير العام للوكالة محمد البرادعي.

وأوضحت فيروخي أن أعضاء المجلس الـ35 سيعقدون جلسة الانتخاب خلف أبواب مغلقة، مضيفة أن هنالك مرشحين حاليا للمنصب هما الياباني ياكيا أمانو والجنوب أفريقي عبد الصمد منتي.

ويشغل المرشح الياباني منصب ممثل اليابان في الوكالة ويشترك مع منتي في أن لديه خبرة طويلة بموضوعي خفض الانتشار النووي ونزع الأسلحة.

وقال مصدر دبلوماسي على صلة بالمداولات الخاصة بخليفة البرادعي إن أمانو يتقدم على منتي من حيث التفضيل لدى أعضاء المجلس غير أنه لم يحقق نسبة ثلثي الأعضاء المطلوبة لشغل المنصب.

وتنتهي ولاية البرادعي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مع العلم أنه أمضى 12 عاما في الخدمة.

وستتاح لكل مرشح الفرصة لتقديم عرض توضيحي لترشيحه في اجتماع المجلس لمدة لا تتجاوز عشر دقائق تطرح بعدها عليه أسئلة الأعضاء.

وأفاد دبلوماسي آخر حضر الاجتماع الأخير للمجلس بأنه لا المرشح الياباني ولا منافسه الجنوب أفريقي يعدان المرشحين النموذجيين القادرين على جسر الهوة بين الدول المتقدمة ونظيرتها النامية حيال منع الانتشار النووي وتحسين طرق المشاركة بالطاقة النووية المخصصة للأغراض السلمية.

وأضاف أنه إذا كانت نتيجة التصويت غير حاسمة فستفتح الرئيسة الجزائرية للمجلس الباب أمام ألأعضاء الآخرين للترشح.

ويخطط البرادعي لترك المنصب في نوفمبر/ تشرين الثاني في حين أن مجلس المحافظين ملزم باختيار بديل له قبل يونيو/ حزيران المقبل.

المصدر : وكالات