باراك أوباما سيلتقي خلال جولته عددا من قادة العالم (رويترز-أرشيف)

يبدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الخميس المقبل أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، وسيزور خلالها بريطانيا وفرنسا وألمانيا والتشيك وتركيا.

وسيبحث أوباما خلال هذه الجولة تداعيات الأزمة المالية العالمية وخطة الإنقاذ الأميركية إلى جانب خطط الإنقاذ في دول أخرى أوروبية وآسيوية، كما سيبحث مع بعض حلفاء بلاده إستراتيجيته في أفغانستان التي تواجه فيها قوات أميركا وحلفائها مسلحي طالبان منذ أواخر عام 2001.

قمة العشرين
ويبدأ أوباما جولته يوم الخميس القادم من العاصمة البريطانية لندن حيث سيحضر قمة دول مجموعة العشرين، التي ستناقش الأزمة المالية العالمية وتقيم خطط الإنقاذ التي اعتمدتها الدول الأعضاء لمواجهة هذه الأزمة.

وقال مايك فرومان مستشار الرئيس الأميركي إن أوباما سيذهب إلى لندن "للإنصات فقط"، مضيفا أن هدف الولايات المتحدة في هذه القمة هو بحث برامج شاملة لإنعاش الاقتصاد واعتماد إجراءات جديدة لضبط قطاع المال.

وسيلتقي الرئيس الأميركي على هامش هذه القمة كلا من الملكة إليزابيث الثانية ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الصيني هو جينتاو ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف، إضافة إلى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك.

أوباما سيلتقي عدة قادة بينهم ساركوزي (يمين) وميركل (رويترز-أرشيف)
الحلف الأطلسي
وبعد قمة العشرين سيتوجه الرئيس الأميركي إلى كل من ألمانيا وفرنسا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ستعقد في مدينة بادن الألمانية ومدينة ستراسبورغ الفرنسية يوم الجمعة القادم، ومن المنتظر أن يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وخلال هذه القمة سيبحث زعماء دول الحلف شؤون قواته في أفغانستان والإستراتيجية الجديدة التي أعلن أوباما قبل يومين أن بلاده ستتبعها هناك، وهي إستراتيجية أعلنت عدة دول أعضاء في الحلف مساندتها.

ويوم الأحد المقبل سيزور أوباما العاصمة التشيكية براغ للمشاركة في القمة الأوروبية الأميركية، التي سيجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين ويناقش معهم موضوع الدرع الصاروخية الأميركية ويلقي خطابا عن موضوع التسلح النووي.

وبعد هذه القمة سيتوجه الرئيس الأميركي إلى تركيا في أول زيارة يقوم بها لبلد إسلامي، وسيزور خلالها مدينتي أنقرة وإسطنبول، ويلتقي الرئيس عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

المصدر : وكالات