إسرائيل تبيع الهند صواريخ بملياري دولار

r_A visitor stands at Israel's defence systems stall at the fifth Land and Naval systems Defence Expo 2008 in New Delhi February 16, 2008. The four-day long defence
أسلحة إسرائيلية بمعرض عسكري بنيودلهي (رويترز-أرشيف)

وقعت تل أبيب على صفقة أسلحة مع الهند هي الأكبر في تاريخ الصناعات العسكرية الإسرائيلية، حيث تزود بموجبها نيودلهي بصواريخ بقيمة ملياري دولار.

 
وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت  أن الصناعات العسكرية ستزود سلاح البحرية الهندي بصواريخ متطورة من طراز باراك 4.
 
واحتفظ الطرفان بسرية الصفقة حتى تم الكشف عنها الأربعاء الماضي بصحف هندية وأميركية ذكرت أن "سلطة تطوير الأسلحة الإسرائيلية"(رفائيل) ستنتج قسما من هذه الصواريخ، بينما ستزود "الصناعات العسكرية" وخصوصا شركة ألتا بمدينة أسدود جنوب إسرائيل الجيش الهندي بأجهزة الرادار الخاصة بصواريخ باراك 4.
 
وبحسب يديعوت أحرونوت فإن باراك 4 هو صاروخ أرض جو أو بحر جو متطور للغاية، ويفترض أن يحمي القوات والمنشآت الهندية من طائرات مقاتلة وصواريخ طويلة المدى معادية، كما يصل مدى هذا الصاروخ 70 كلم وطوله أربعة أمتار، ووفقا للخبراء فإنه الوحيد من نوعه في العالم.
 
وكانت الصناعات العسكرية ورفائيل قد زودت سلاح البحرية الهندي قبل سنوات بصاروخ باراك الذي يتم إطلاقه من البوارج الحربية.
 
وقالت الصحيفة إن التقارير الصحافية الهندية والأميركية تحدثت عن أن إسرائيل باعت صواريخ باراك 4 للهند رغم وجود تحقيق ضد مسؤولين هنود حول صفقة صواريخ باراك بشبهة أنهم أبرموا الصفقة بأساليب غير مقبولة وبالحصول على رشى يصل حجمها ملايين الدولارات.
المصدر : يو بي آي