جدل في البرلمان الأوروبي بسبب تصريحات لوبين عن المحرقة
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 05:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/26 الساعة 05:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/30 هـ

جدل في البرلمان الأوروبي بسبب تصريحات لوبين عن المحرقة

الخضر والاشتراكيون يحاولون منع لوبين من رئاسة الجلسة الافتتاحية للبرلمان الأوروبي
(الفرنسية-أرشيف)

أثار زعيم الجبهة الوطنية بفرنسا جان ماري لوبين عاصفة جديدة في البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء بإصراره على أن معسكرات الاعتقال النازية كانت جزءا من تاريخ الحرب العالمية الثانية.

وبينما يدور الجدل في البرلمان الأوروبي عن إمكانية رئاسته الجلسة البرلمانية للمجلس في يوليو/تموز المقبل، قال لويبن اليوم إنه كان ضحية "اتهامات تحريضية" من قبل رئيس المجموعة الاشتراكية في البرلمان برئاسة النائب الألماني مارتن شولتز، الذي وصفه بأنه منكر المحرقة.
  
وأضاف أمام جلسة البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية "لقد قلت فقط إن غرف الغاز هي تفصيل في تاريخ الحرب العالمية الثانية، وهي واضحة".
 
وكان لوبين قد دفع غرامة قدرها 1.2 مليون فرنك فرنسي (185 ألف يورو) لتقديم الملاحظات الأولية عن المحرقة في مقابلة إذاعية في العام 1987.
 
وشهدت جلسة البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء سعي رؤساء الاشتراكي والخضر لمنع لوبين من رئاسة الجلسة الافتتاحية لهذا البرلمان في يوليو/تموز المقبل باعتباره أكبر الأعضاء سنا حسب ما يجري العمل به.

ولوبين الذي سيحتفل بعيد ميلاده الحادي والثمانين في يونيو/حزيران المقبل عضو في البرلمان الأوروبي منذ العام 1984.

واقترح الاشتراكيون والخضر تغيير القواعد لمنع لوبين من ترؤس الجلسة، وعبر رئيس المجموعة الاشتراكية داخل البرلمان مارتن شولز عن قلقه من أن يترأس لوبين الجلسة، أما رئيس مجموعة الخضر دانييل كون بينديت فقال إنه يتمنى رؤية أصغر نائب سنا يترأس الجلسة.
 
وفي منحى آخر قال رئيس البرلمان الأوروبي هانز غيرت بوترينغ اليوم إن سقوط الحكومة التشيكية أمس الثلاثاء بحجب الثقة عنها لن يؤثر على عملها في الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مبديا دعمه لرئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك.
المصدر : وكالات