بكين تندد بتقرير أميركي عن تسلحها وتعتبره تحريفا فادحا
آخر تحديث: 2009/3/27 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: عليكم جميعا الذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 25 سبتمبر لتقرير مصيركم
آخر تحديث: 2009/3/27 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/1 هـ

بكين تندد بتقرير أميركي عن تسلحها وتعتبره تحريفا فادحا

التقرير الأميركي قال إن بناء الجيش الصيني يفرض تساؤلات مقلقة (رويترز-أرشيف)

نددت الصين بتقرير أصدرته وزارة الدفاع الأميركية تحدث عن تنامٍ في القدرات العسكرية الصينية، واعتبرته "تحريفا فادحا" وقلة ثقة قد تضر العلاقات العسكرية بين البلدين.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كين غانغ إن الأمر تدخل في شؤون الصين لا تقبله، مضيفا "كفوا عن نشر مثل هذه التقارير عن الصين.. أوقفوا كيل الاتهامات إلى الصين لحماية العلاقات بين البلدين والجيشين".
 
وكان تقرير وزارة الدفاع الأميركية قال إن الصين تواصل تصنيع أسلحة تشكل تهديداً لجزيرة تايوان رغم تراجع التوتر بينهما، مضيفا أن بكين تطور قدرات عسكرية ذات مدى أبعد يمكن أن يتجاوز تأثيرها منطقة آسيا والمحيط الهادي.
 
وقالت الوزارة في تقريرها السنوي إلى الكونغرس إن بناء الجيش الصيني يفرض تساؤلات مقلقة "لأن بكين لم توضح نواياها ولم تكشف علانية عن إنفاقها الدفاعي".
 
حشد الصواريخ
وأشار التقرير إلى أن جيش التحرير الشعبي الصيني يتحول من جيش ضخم مخصص لدخول حروب استنزاف طويلة على أراضيه إلى جيش لديه القدرة على خوض معارك والفوز بصراعات قصيرة ذات كثافة عالية خارج حدوده.
 
واعتبر أن تسلح الصين وتطوير قدراتها العسكرية من شأنه أن يغير توازن القوة العسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.
 
ويأتي هذا التقرير بعد أسابيع فقط من اعتراض زوارق صينية سفينة مراقبة تابعة للبحرية الأميركية في بحر الصين الجنوبي، في مواجهة صعدت من التوتر بشأن الأنشطة العسكرية الصينية قرب سواحلها.
المصدر : وكالات