مقتل أربعة جنود كولومبيين وفقدان ستة باشتباكات مع فارك
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 07:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/25 الساعة 07:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/29 هـ

مقتل أربعة جنود كولومبيين وفقدان ستة باشتباكات مع فارك

الجيش الكولومبي يخوض حربا مضى عليها 45 عاما مع حركة فارك (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الكولومبية ومصادر عسكرية أن أربعة من الجنود قتلوا وفقد ستة آخرون على الأقل في اشتباكات مع متمردي حركة القوات المسلحة الثورية (فارك) داخل الأدغال جنوب شرق كولومبيا.
 
وقال وزير الدفاع خوان مانويل سانتوس في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء إن أربعة جنود قتلوا وجرح خامس كما فقد ستة بعد أن هاجم مقاتلون يساريون دوريتهم في الغابات مساء الاثنين، مضيفاً أن اثنين من المتمردين لقوا حتفهما في قتال ذي صلة.
 
وأوضح الوزير أن فصيلة من الكتيبة 62 لمكافحة العصابات تعرضت لهجوم بقذائف الهاون على يد مقاتلين من حركة فارك أثناء قيامها باستكشاف جثة اثنين من المتمردين قتلوا في قصف مدفعي للجيش في منطقة بإقليم غافيار الجنوبي تعرف باسم كانو فلوتا.
 
وبمقتل هؤلاء الجنود الأربعة يرتفع إلى 74 عدد الجنود الكولومبيين الذين قتلوا في مواجهات هذا العام، إضافة إلى مقتل 28 شرطيا، وذلك حسب بيانات وزارة الدفاع الكولومبية.

وكان الكولونيل كارلوس أرتورو فالسكويز قائد اللواء 22 في إقليم غافيار أخبر وسائل إعلام محلية أن جنديا مصابا من اللواء المذكور وصل إلى القاعدة العسكرية في وقت متأخر أمس الاثنين محذرا من أن رفاقه فقدوا أثناء مواجهات عنيفة مع مقاتلي فارك.
 
وكان القتال مع متمردي فارك بدأ الاثنين في منطقة يعتقد الجيش أن المتمردين يحتفظون فيها برهائن وأسلحة ويزرعون فيها المحاصيل الغذائية ومادة الكوكا المصدر الرئيس لمادة الكوكايين المخدرة التي تمولهم.
 
وتحتجز فارك مئات من الكولومبيين من أجل الفدية والنفوذ السياسي، وقد أنقذ العام الماضي 15 رهينة من بينهم ثلاثة من متعاقدي الدفاع الأميركيين والسياسية الفرنسية الكولومبية أنغريد بيتانكور.
 
وتخوض كولومبيا حربا مضى عليها 45 عاما ضد حركة فارك التي تقاتل من أجل فرض الاشتراكية في الدولة الواقعة في جبال الأنديز، وهي تعد أقدم وأقوى حركة تمرد في أميركا اللاتينية ويعتقد أنها تضم نحو 7000 مقاتل.
المصدر : وكالات