خبراء دوليون يبحثون بلندن وقف تهريب الأسلحة لغزة
آخر تحديث: 2009/3/15 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: غارات للطيران السوري على المنطقة الحدودية المحيطة ببلدة عرسال
آخر تحديث: 2009/3/15 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/18 هـ

خبراء دوليون يبحثون بلندن وقف تهريب الأسلحة لغزة


أقرت الولايات المتحدة وكندا وسبع دول أوروبية برنامج عمل لمحاولة وقف ما سمته تدفق الأسلحة إلى قطاع غزة عبر عدة وسائل منها اعتراض السفن في البحر واقتسام المعلومات والضغط الدبلوماسي.

ويعتبر هذا المؤتمر امتداداً لمؤتمر سابق عقد في كوبنهاغن قبل نحو شهرين، ويشارك فيه خبراء من كل من بريطانيا وكندا وفرنسا والدانمرك وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج والولايات المتحدة الأميركية.
 
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسي بريطاني في لندن -حيث التقى خبراء ممثلون عن الدول التسع- أن بريطانيا والدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج انضمت إلى البرنامج, مشيرا إلى أن الدول غير ملزمة بالانضمام إلى أي عمل معين وقال إن سفن البحرية لن تستخدم القوة.

وذكر الدبلوماسي الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه أن هذا البرنامج يضع الخطوط الرئيسية لخطوات يمكن للدول أن تتخذها بموجب القانون الدولي, موضحا أن ما يفعله هو "توفير برنامج لبدء شكل ما من التعاون العملي".

وجاء في البرنامج الذي تلاه الدبلوماسي أن الدول التسع وكلها أعضاء في حلف شمال الأطلسي "ستقوم بعمل إلى المدى الذي تسمح به السلطات القانونية الوطنية ويتفق مع القانون الدولي لدعم جهود الاعتراض".

وأضاف أن "مثل هذه الجهود قد تشمل التحقيق والصعود إلى ظهر السفن والتفتيش والإيقاف والمصادرة، أو جهودا أخرى ضرورية لمنع نقل الأسلحة والذخيرة ومكونات الأسلحة".

ويقترح البرنامج اقتسام المعلومات بشأن النقاط المتعلقة بمنشأ شحنات الأسلحة المشتبه فيها إلى غزة وطرق عبورها، والتعاون لممارسة ضغوط دبلوماسية على الدول المشاركة لمنع وصول الأسلحة.
المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: