ينغ جيو دعا بكين إلى اتباع المساواة في تعاملها مع تايوان (رويترز-أرشيف)

حث الرئيس التايواني ما يينغ-جو الصين على إلغاء قانون يجيز استخدام القوة العسكرية ضد بلاده، وقال إن مثل هذا القانون "غير ضروري وغير عملي" في ظل علاقات تشهد مزيدا من الدفء بين الطرفين.
 
جاء ذلك في بيان للرئيس بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لقانون مناهضة الانفصال والذي يجيز لبكين استخدام القوة ضد تايوان إذا قررت إعلان استقلالها بشكل رسمي، أو إذا رأت أنه لم يعد هناك أمل بالوحدة معها.
 
وأورد الرئيس التايواني في بيانه أن "الصين لا يمكنها اتخاذ قرارات أحادية، كما أنها يجب ألا تتناول العلاقات (بين البلدين) بوسائل غير سلمية" وإن التعامل بينهما يجب أن يتم على قدم المساواة.
 
وكان مجلس شؤون الصين في تايوان، وهو وكالة على مستوى مجلس الوزراء مسؤولة عن تطبيق سياسة الحكومة الصينية، قال في بيان منفصل إن على بكين أن تلغي القانون المذكور وأن تفكك الصواريخ الموجهة نحو تايوان لتأسيس سلام حقيقي بين الجانبين.
 
ويقول مسؤولون تايوانيون وخبراء إن لدى الصين 1500 صاروخ قصير المدى موجه نحو الجزيرة التي انفصلت خلال الحرب الأهلية عام 1949، وما تزال الصين تصر على أنها جزء من أراضيها.
 
تصريحات بيان حول الاستقلال كانت تسبب غضب بكين (الفرنسية-أرشيف)
واستحدثت بكين "قانون مناهضة الانفصال" عام 2005 تحذيرا للرئيس التايواني السابق تشن شوي بيان الذي أغضب الصين مراراً بخطبه الميالة للاستقلال.
 
ومنذ تولي الرئيس الحالي مهامه في مايو/ أيار الماضي استأنفت تايوان محاثات على مستوى عال مع الصين وأطلقت خطوط نقل مباشرة منتظمة معها، وهي تسعى الآن لتوقيع اتفاقية جزئية للتجارة الحرة المشتركة.
 
وفي إشارة أخرى لعودة الدفء بين البلدين، ذكر متحدث باسم مكتب الرئيس التايواني اليوم أن بلاده تخطط لعقد محادثات مع الصين الشهر المقبل حول مشاركتها بمجلس منظمة الصحة العالمية الذي سيعقد في 18 مايو/ أيار المقبل.
 
ورفض المتحدث التعليق حول تقرير لصحيفة يونايتد دايلي التي تصدر باللغة الصينية نقلت فيه عن مصادر حكومية لم تكشف النقاب عنها قولها إن بكين تعتبر تايوان إقليماً تابعاً لها، وستسمح تدريجياً للجزيرة بالمشاركة في أنشطة الصحة العالمية مستقبلا.
 
وقالت الصين في يناير/ كانون الثاني إنها مستعدة للعمل مع تايوان للبحث عن حل لطلب الجزيرة الانضمام للصحة العالمية، حيث أدى استبعاد تايوان إلى جعل التعامل مع قضايا صحية رئيسية مثل مرض سارز صعبا.

المصدر : وكالات