البابا تمنى أن تعطي زيارته دفعة للسلام في الشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)

أعلن البابا بنديكت السادس عشر اليوم الأحد أنه سيزور أفريقيا في الأسبوع القادم والشرق الأوسط في مايو/أيار المقبل.

وقال في خطبته بميدان القديس بطرس "في الأسبوع القادم اعتبارا من 17 حتى 23 مارس سأذهب إلى أفريقيا، إلى الكاميرون في البداية ثم أنغولا لإظهار قربي الشديد من الناس في تلك القارة التي أرتبط بها بشكل خاص".
 
وأوضح أنه سيزور الشرق الأوسط في مايو/أيار المقبل، وأنه يتمنى أن تعطي الزيارة دفعة للسلام والوحدة في المنطقة. وأشار إلى أن الجولة ستستمر من الثامن إلى الخامس عشر من مايو/أيار.
 
وأفادت مصادر في الفاتيكان أن البابا سيبدأ جولته بزيارة الأردن ثم ينتقل بعد ذلك إلى إسرائيل ومنها إلى بيت لحم مسقط رأس السيد المسيح بالضفة الغربية المحتلة.
 
وقال البابا "سأزور الأرض المقدسة لكي أطلب من الرب خلال زيارتي للأماكن الطاهرة هدية ثمينة هي الوحدة والسلام للشرق الأوسط ولكل البشرية".
 
وستكون هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها البابا بنديكت للمنطقة كما ستكون أول زيارة بابوية منذ زيارة البابا الراحل يوحنا بولص الثاني للمنطقة عام 2000 وسؤاله المغفرة عن الإساءات التي ارتكبها المسيحيون في حق اليهود عبر السنين.
 
وتحظى زيارة البابا لإسرائيل -التي سيقضي بها أغلب جولته التي يختتمها بزيارة بيت لحم- بأهمية خاصة بسبب الجدل المتواصل بشأن قراره رفع الحرمان الكنسي عن أسقف يهون من حجم جرائم النازية في حق اليهود.
 
عباس التقى البابا العام الماضي (رويترز-أرشيف)
ترحيب فلسطيني وإسرائيلي
ورحب الرئيس الفلسطيني
محمود عباس بهذه الزيارة وقال في تصريح بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "السلطة الوطنية والشعب الفلسطيني يرحبان بهذه الزيارة الهامة لقداسة الحبر الأعظم إلى الأراضي المقدسة، أملا بأن تكون هذه الزيارة هي مفتاح للخير والمحبة وإرساء السلام في أرض السلام".
 
وأوضحت الوكالة أن زيارة البابا إلى الأراضي الفلسطينية ستكون في الثالث عشر من مايو/أيار المقبل، مشيرة إلى أن الزيارة "تأتي تلبية لدعوة كان قد قدمها الرئيس محمود عباس لقداسة الحبر الأعظم خلال زيارته للفاتيكان العام الماضي".
 
من جهته رحب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز اليوم بالزيارة ونقل المكتب الرئاسي عن بيريز قوله "أنا سعيد جدا بأن البابا قبل دعوتي".
 
 وأضاف بيريز أن البابا سيكون "ضيف شرف" على الإسرائيليين جميعا، وقال "هذا حدث مهم جدا يبعث برسالة السلام والأمل".

المصدر : وكالات