قادة آسيان أقروا تشكيل تكتل أقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي (الفرنسية)

حددت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) قمتها المنعقدة في تايلند العام 2015 موعدا لتأسيس منظمة اندماجية على غرار الاتحاد الأوروبي، كما أقرت هيئة خاصة بحقوق الإنسان تابعة للرابطة مع الاحتفاظ بسياسة عدم التدخل بالشؤون الداخلية.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر الأحد بمدينة هواهين في ختام قمة دول آسيان التي هيمنت الأزمة الاقتصادية على مناقشاتها، بينما تراجعت المسائل السياسية إلى المرتبة الثانية.

وأقرت القمة التي عقدت تحت شعار "ميثاق آسيان من أجل شعوب جنوب شرق آسيا" الخطة التي وافق عليها المشاركون لتحويل الرابطة إلى تكتل إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2015 مع إجراءات الإصلاحات السياسية والتشريعية والاقتصادية الخاصة بهذا المشروع.

مظاهرة لأنصار المعارضة في ميانمار أمام مقر انعقاد القمة (رويترز)
حقوق الإنسان
كما وافق المجتمعون على تشكيل هيئة خاصة بحقوق الإنسان تتبع منظمة آسيان لكن دون صلاحيات تبيح لها مقاضاة أو ملاحقة الأنظمة التي تنتهك حقوق الإنسان، الأمر الذي جوبه بانتقادات عنيفة من قبل دعاة حقوق الإنسان بالدول المعنية.

ووفقا للبيان الختامي، أقر زعماء الدول المشاركة على الشروط القانونية المتصلة بالهيئة، على أن تدخل حيز التنفيذ نهاية العام الجاري، لكن مع الاحتفاظ بالمبدأ الأساسي للرابطة والقاضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وفي هذا الإطار، دعت القمة المجلس العسكري الحاكم في ميانمار للتعاون مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ومقرر حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية فيما يخص حقوق الإنسان بما في ذلك زعيمة المعارضة التي لا تزال قيد الإقامة الجبرية.

انتقادات أميركية
وقوبل هذه الموقف بانتقاد واضح من واشطن حيث وصف نائب مساعدة وزيرة الخارجية قرارات القمة بأنها فشلت في التعامل مع الوضع الداخلي في ميانمار، وإجبار الحكم العسكري هناك على إجراء إصلاحات سياسية تتفق مع حقوق الإنسان.

واتهم سكوت مارسيل الحكم العسكري في ميانمار بالعمل على تخريب رابطة آسيان منذ انضمامه لها عام 1997.

وكانت القمة ركزت في مناقشاتها على الأزمة المالية وتداعياتها على الدول الأعضاء، داعية إلى رفض السياسة الحمائية ومرحبة بالإجراءات التي اتخذتها الدول الكبرى لحفز الاقتصاد.

يُشار إلى أن دول الرابطة وقعت خلال قمة هواهين على اتفاقيتين للتجارة الحرة مع كل من أستراليا ونيوزيلندا.

وتضم رابطة دول جنوب شرق آسيا التي تأسست عام 1967، عشر دول هي سلطنة بروناي وإندونيسيا وماليزيا وتايلند وسنغافورة وميانمار وفيتنام وكمبوديا ولاوس والفلبين.

المصدر : وكالات