كرزاي: يضغطون علينا لنسكت عن سقوط الضحايا المدنيين
آخر تحديث: 2009/2/6 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/6 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/11 هـ

كرزاي: يضغطون علينا لنسكت عن سقوط الضحايا المدنيين

حكومة كرزاي اقترحت على الناتو إجراءات تعزز دورها في شن العمليات ضد طالبان (رويترز)
 
جدد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إصرار حكومته على لعب دور أكبر في العمليات العسكرية ضد طالبان، تجنبا لوقوع ضحايا مدنيين.
 
وقال في مؤتمر صحفي أمس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كابل إن حكومته مصرة على تنفيذ إجراءات رفعت السبت الماضي إلى الحلف الأطلسي تقضي بألا تنفذ الاعتقالات ضد الأفغان إلا قوات الأمن الأفغانية، وبوجود تنسيق رفيع في الضربات الجوية.
 
وتحدث كرزاي عن ضغوط تمارس على حكومته لتصمت عن هذا المطلب.
 
وحسب الأمم المتحدة زاد عدد القتلى المدنيين في أفغانستان العام الماضي بـ 40% وبلغ 2100، ثلثهم قضوا على أيدي القوات الأفغانية والأجنبية.
 
وتعتزم الولايات المتحدة مضاعفة قواتها في أفغانستان البالغة 34 ألف جنديا، لكن مسؤولين أميركيين وفي الناتو يقولون إن التعزيز العسكري بلا فائدة ما لم تصاحبه حكومة قوية، ووصفوا حكومة كرزاي أكثر من مرة بأنها فاسدة.
 
مليشيات محلية
وإلى جانب التعزيز العسكري، تسعى الولايات المتحدة في حربها ضد حركة طالبان إلى تجنيد مليشيات محلية شبيهة بتلك التي دعمتها في العراق ضد القاعدة.
 
غير أن مسؤولين محليين أفغانا عارضوا الخطة التي قال وزير الداخلية الأفغاني السبت الماضي إن العمل بها قد بدأ وإن الولايات المتحدة ستدفع كل الجوانب المتعلقة بها.
 
وقال حسين فهيمي -نائب رئيس مجلس واراد الواقعة جنوب غرب العاصمة، حيث ستنتشر أولى وحدات القوة الجديدة- إن أحد أسباب العنف هو رفض الناس تسليم سلاحهم، والآن "تريدون أن تعطوا السلاح مجددا للقرى؟".
 
وستكون حراسة الطرق السريعة والمدارس والمستوصفات ومنشآت حكومية أخرى بين مهام القوة الجديدة التي لم يعلق عليها الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما، لكن دعمها قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال ديفد بتراوس الذي كان له في العراق دور رئيسي في تجنيد الصحوات.
 
ممر خيبر
أمنيا قالت وزارة الدفاع الأميركية أمس إن الإمدادات المتوجهة إلى أفغانستان ستبدأ قريبا التحرك مجددا عبر ممر خيبر الباكستاني، حيث نسف مسلحون الثلاثاء جسرا طوله 30 مترا.
 
وتوقفت الحركة على الجسر الواقع على بعد 23 كيلومترا غرب بيشاور، لكن مسؤولين باكستانيين قالوا إن العمل يجري لاستعادتها بفتح ممر عبر نهر جاف.


 

 
المصدر : وكالات