كلينتون تأمل بزيارتها الأولى لأوروبا تعزيز العلاقات
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 09:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 09:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ

كلينتون تأمل بزيارتها الأولى لأوروبا تعزيز العلاقات

هيلاري كلينتون تلتقي بعد أربعة أيام مع وزراء خارجية حلف الناتو
(الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤول أميركي رفيع إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تأمل في أن تسفر أول زيارة لها إلى أوروبا بوصفها وزيرة للخارجية عن إعادة الروابط بين الولايات المتحدة والقارة بعد توترات مع إدارة الرئيس السابق جورج بوش.
 
وتبدأ كلينتون مطلع الأسبوع جولة لمدة أسبوع تشمل الشرق الأوسط وأوروبا حيث ستتوقف في بروكسل للاجتماع مع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) يومي الرابع والخامس من مارس/آذار والاجتماع مع نظيرها الروسي في جنيف وتختتمها بزيارة لتركيا.
 
وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الأوروبية دان فرايد عن المرحلة الأوروبية في رحلة كلينتون "الموضوع الرئيسي هو إعادة روابط الولايات المتحدة مع أوروبا وحشد بعض العلاقات السياسية الودية الهائلة على جانبي الأطلسي وربطها بجدول أعمال مشترك".

ويتضمن هذا الجدول المشترك أفغانستان بالإضافة إلى تقديم الدول الأوروبية المساعدة لإغلاق معتقل خليج غوانتانامو باستقبال بعض المعتقلين لأسباب أمنية.
 
واتسمت علاقات إدارة بوش بالتوتر مع بعض الحلفاء الأوروبيين عقب الغزو الأميركي للعراق في عام 2003، وسعت الإدارة في سنواتها الأخيرة لإعادة بناء تلك العلاقات.
 
ولقي الرئيس الأميركي باراك أوباما ترحيبا كبيرا في أوروبا خلال رحلة قام بها في أوج حملته الانتخابية العام الماضي ورحب الزعماء الأوروبيون بحرارة بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة.
المصدر : رويترز