فرنسا تسمح لدبلوماسي جزائري اتهم بقضية قتل بالمغادرة
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/28 الساعة 01:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/4 هـ

فرنسا تسمح لدبلوماسي جزائري اتهم بقضية قتل بالمغادرة

سمحت السلطات القضائية الفرنسية لأحد الدبلوماسيين الجزائريين بمغادرة فرنسا بعد أن اتهم بالاشتراك في اغتيال أحد المعارضين لنظام الحكم في الجزائر عام 1987.
 
وقالت صحيفة لوموند الفرنسية في عددها الصادر الجمعة إن محكمة فرنسية هي التي أصدرت هذا الحكم اليوم.
 
وكان قد صدر أمر قضائي دولي بالقبض على الدبلوماسي الجزائري محمد زيان حساني، وصدرت مذكرة توقيف دولية في بحقه في ديسمبر/كانون الأول 2007 وأوقف الصيف الماضي بمطار مرسيليا مارينيان (جنوب شرق) ثم أفرج عنه، إلا أنه وضع تحت مراقبة قضائية.
وأجرى الادعاء العام الفرنسي تحقيقات معه بتهمة الاشتراك في قتل المعارض الجزائري علي مسيلي، ودفع حساني أنه غير مذنب وأنه ضحية للخلط بينه وبين شخص آخر.
 
وألقت هذه القضية بظلالها على العلاقات الفرنسية الجزائرية في الأشهر الأخيرة، لدرجة أن وسائل الإعلام الجزائرية بثت تقارير تقول إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أرجأ زيارة كان يعتزم القيام بها إلى باريس لهذا السبب.
 
ولقي مسيلي، الذي كان يتخذ من فرنسا مهجرا له، حتفه في باريس بعد إطلاق الرصاص عليه.
 
ويشتبه بأن حساني دبر اغتيال المحامي الجزائري علي مسيلي (47 عاما) الذي كان يقيم في المنفى في باريس منذ 1965 بالرصاص في السابع من أبريل/نيسان 1987 في مدخل المبنى الذي يقيم فيه في باريس.
 
وفور إعلان وفاته، اتهم حسين آيت أحمد، أحد القادة التاريخيين للثورة الجزائرية الذي كان يقيم في سويسرا "الأجهزة الجزائرية الخاصة" بالوقوف وراء الاغتيال.
 
وكان مسيلي يقوم بمهام الناطق باسم آيت أحمد، زعيم جبهة القوى الاشتراكية المعارضة وأحد المعارضين الرئيسيين لنظام الجزائر.

ولعب مسيلي دورا مهما بين آيت أحمد وأحمد بن بيلا أول رئيس للجمهورية الجزائرية الذي أسس في لندن في 1985 الجبهة الموحدة للقوى المعارضة للرئيس الشاذلي بن جديد.
 
وأكد بن بيلا أن اغتيال مسيلي المدافع عن حقوق الإنسان "تقف وراءه الجزائر".
 
وكان تحقيق أول جرى في فرنسا وأدى إلى إغلاق الملف في 1993 لكن المدعين بالحق المدني استأنفوا القرار، وقررت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف معاودة التحقيق.
المصدر : وكالات