كلينتون: من المبكر التحدث عن ذوبان للجليد مع سوريا
آخر تحديث: 2009/2/27 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/27 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/3 هـ

كلينتون: من المبكر التحدث عن ذوبان للجليد مع سوريا

كلينتون قللت من شأن اللقاء بين مسؤول بالخارجية الأميركية والسفير السوري
   (الفرنسية-أرشيف)

قللت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من أهمية اجتماع عقده السفير السوري مع مسؤول كبير بالخارجية الأميركية الخميس، واعتبرت أن احتمالات إذابة الجليد في العلاقة بين البلدين ليست واضحة بعد.

وقالت كلينتون عن اجتماع نادر بمقر الخارجية بين السفير السوري عماد مصطفى والقائم بأعمال مكتب شؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان "نقوم بتعامل من حين لآخر مع السوريين في إطار جهودنا الدبلوماسية العادية".

وأضافت -ردا على سؤال عما إذا كان ذلك يدل على ذوبان للجليد في العلاقات- أن "من السابق لأوانه التحدث عما يحمله المستقبل".

والاجتماع بين مصطفى وفيلتمان -الذي تم أثناء إدلاء كلينتون بتصريحاتها- هو أعلى مستوى للقاء بين الجانبين منذ تولي إدارة باراك أوباما السلطة الشهر الماضي، وجاء في إطار محاولة الإدارة الجديدة التواصل مع خصومها.

وسحبت الولايات المتحدة سفيرها من سوريا بعد حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005، ومن المتوقع أن تقرر قريبا ما إذا كانت سترسل سفيرا إلى دمشق مجددا.

وقالت كلينتون إنها تعمل بجد مثل المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل للتحاور مع إسرائيل والفلسطينيين وكل دول المنطقة بما في ذلك سوريا.

وعقب محادثاته مع المسؤول الأميركي، قال السفير السوري إن المحادثات -التي استمرت نحو ساعتين وجاءت بطلب من الجانب الأميركي- كانت "بناءة جدا"، وتوقع أن تكون هذه المحادثات فاتحة لسلسلة من الاجتماعات بين مسؤولي البلدين خلال الأشهر القادمة.

المصدر : وكالات