إيران مدعوة للمشاركة في اجتماع الثماني بشأن أفغانستان
آخر تحديث: 2009/2/24 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/24 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/29 هـ

إيران مدعوة للمشاركة في اجتماع الثماني بشأن أفغانستان

منو شهر متكي مدعوّ  للمشاركة في اجتماع مجموعة الثماني حول أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت إيران اليوم الاثنين أنها تلقت دعوة من إيطاليا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الثماني بشأن أفغانستان المقرر عقده في روما في يونيو/حزيران المقبل.

    
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي إن بلاده تدرس حضور الدورة الاستثنائية لوزراء خارجية المجموعة بشأن أفغانستان، مشيرا إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به طهران في تحقيق الاستقرار في البلد الذي مزقته الحرب.

  
وقال المتحدث إن إيطاليا وجهت الدعوة إلى وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي للمشاركة في الاجتماع المتوقع عقده في يونيو/حزيران المقبل و"إننا ننظر إلى هذه المسألة بشكل إيجابي".  

 

وأضاف أن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني ركز على دور إيران في أفغانستان.

 

وحول توجهات الإدارة الأميركية الجديدة بشأن الأزمة الأفغانية قال المتحدث إن بلاده لا تعلم الجديد فيها، لكنها معنية بتحقيق الاستقرار على حدودها الشرقية.

 

وقال "إن إيران تستطيع المساعدة في تحقيق الاستقرار، والحد من التطرف والحد من زراعة الأفيون في أفغانستان". 

 

  

وكان وزير الخارجية الإيطالي قد صرح في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأن أفغانستان ستكون من أولويات الاجتماع الرئاسي لمجموعة الثماني الذي تستضيفه بلاده، وأنها تخطط لاجتماع في يونيو/حزيران المقبل يركز على الاستقرار في أفغانستان وباكستان.

  

 قتلى  

وفي أفغانستان أعلن اليون عن مقتل ضابط أفغاني وجرح آخرين في هجوم مزدوج نفذه انتحاريان واستهدف مركزا لشرطة مكافحة المخدرات بمدينة زارانج مركز محافظة نيمروز بجنوب غرب البلاد.

 

وقالت مصادر أمنية إن 14 مسلحا من حركة طالبان لقوا مصرعهم  في معركة خارج قندهار وقصف جوي لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) استهدف حافلة صغيرة في ولاية هلمند المجاورة.

المصدر : وكالات