إيران تبدأ الأربعاء التشغيل التجريبي لمحطة بوشهر النووية
آخر تحديث: 2009/2/22 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ماكرون: علينا تلبية تطلعات نحو ملياري شاب معظمهم يعيشون في دول نامية
آخر تحديث: 2009/2/22 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/26 هـ

إيران تبدأ الأربعاء التشغيل التجريبي لمحطة بوشهر النووية

المحطة ستفتح بشكل تجريبي مع مواصلة استكمال بنائها (رويترز-أرشيف)

ذكر مسؤولون إيرانيون ووسائل إعلام أن طهران ستبدأ التشغيل التجريبي لأول محطة نووية في البلاد يوم الأربعاء المقبل في احتفال يحضره مسؤولون إيرانيون وروس في خطوة مهمة نحو تشغيلها الفعلي، وذلك بعد أن تأجل تشغيلها عدة مرات في السابق.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) اليوم إن رئيس المؤسسة النووية في روسيا سيرجي كيرينكو ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية غلام رضا آغا زاده سيحضران الاحتفال ببدء "مرحلة التشغيل التجريبية" للمحطة.
 
وأشارت الوكالة إلى أن المحطة في مراحل بنائها الأخيرة، مضيفة أن الجانب الروسي رفع أعداد طاقمه في المحطة "كي يزيد سرعة العمل".
 
وكان كيرينكو صرح في وقت سابق من الشهر الجاري بأن روسيا تعتزم البدء في تشغيل مفاعل نووي في محطة بوشهر الإيرانية نهاية هذا العام.
 
كما نقلت وكالة رويترز عن محمد سعيدي نائب آغا زاده وصفه لعملية التشغيل بأنها "مرحلة أولية" وسيتبعها عملية توفير كادر العمل وإطلاقها، دون أن يحدد جدولا زمنيا لذلك.
 
في حين نقلت الإذاعة الرسمية عن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محسن دلافيز قوله إن "عملية التشغيل الأولي خطوة مهمة قبل بدء العمل الفعلي لمحطة الطاقة"، وقالت إن التشغيل الأولي سيتضمن اختبار كافة أنشطة المحطة باستخدام برامج الحاسوب.
 
وقد بنيت المحطة في مدينة بوشهر جنوب غرب إيران بمساعدة روسيا بموجب عقد قيمته مليار دولار، وقد تدرب نحو 700 مهندس إيراني في روسيا لتشغيلها، وتصل قدرة إنتاجها من الطاقة إلى ألف ميغاوات.
 
ويذكر أن تشغيلها تأجل عدة مرات بعد أن كان مقررا أن يبدأ خريف العام الماضي رغم أن روسيا استكملت تسليم الوقود النووي للمحطة في خطوة اعتبرتها واشنطن وموسكو تلغي أي حاجة لطهران للحصول على برنامجها الخاص لتخصيب اليورانيوم.
 
وبينما ينتقد الغرب –الذي يشتبه بأن إيران تسعى لإنتاج القنابل النووية- روسيا بشدة لدورها في بناء هذه المحطة، تؤكد موسكو أنها محطة مدنية بالكامل ولا يمكن استخدامها لأي برامج أسلحة، حيث إن إيران ستعيد إليها كافة الوقود المستنفد.
المصدر : وكالات