كلينتون تطالب كوريا الشمالية بعدم استفزاز جارتها الجنوبية
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 10:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 10:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ

كلينتون تطالب كوريا الشمالية بعدم استفزاز جارتها الجنوبية

هيلاري كلينتون حذرت بيونغ يانغ من القيام بأي تجربة صاروخية جديدة (الفرنسية)

طالبت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بوقف استفزاز جارتها الجنوبية إذا رغبت في تحسين العلاقات مع واشنطن، كما أعلنت عن تعيين مبعوث خاص جديد لها لبيونغ يانغ.
 
وأكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي مع نظيرها الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان في سول أنه لا يمكن تحسين العلاقات مع كوريا الشمالية حتى تفي بالتزاماتها بإنهاء برنامجها للأسلحة النووية، وما دامت مستمرة في استفزاز كوريا الجنوبية.
 
وقالت الوزيرة الأميركية إن أي تجربة لصواريخ بالستية من جانب كوريا الشمالية ستمثل خرقا لقرارات الأمم المتحدة، واعتبرت "أن تحقيق كوريا الجنوبية الديمقراطية والرخاء يتناقض بشدة مع الطغيان والفقر المنتشر على الجانب الآخر من الحدود في الشمال".

مبعوث جديد
كما أعلنت كلينتون عن تعيين ستيفن بوسورث مبعوثا خاصا للولايات المتحدة بشأن كوريا الشمالية.
 
ووصفت كلينتون بوسورث بأنه يتمتع بخبرة دبلوماسية، وقالت إنه سيقود الجهود الأميركية لوقف ما وصفته بخطر الطموحات النووية لكوريا الشمالية ومن انتشار تكنولوجيا الأسلحة الحساسة والتحديات التي تفرضها على حقوق الإنسان.
 
وكانت كوريا الشمالية صعدت من لهجتها تجاه جارتها الجنوبية معلنة استعدادها التام للحرب معها قبيل وصول وزيرة الخارجية الأميركية لسول.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن ناطق باسم هيئة أركان الجيش الكوري الشمالي تحذيره من أن "على نظام سول وأعوانه أن لا ينسوا أبدا أن جيشنا مستعد تماما لمواجهة شاملة".

وأعلنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأربعاء أنهما ستمضيان قدما في إجراء المناورات المقررة في الفترة من التاسع إلى العشرين من مارس/آذار المقبل وسط حالة من التوتر المتزايد في شبه الجزيرة الكورية.
 
وقال مسؤولون من الجانبين إن المناورات التي أطلق عليها اسم مفتاح العزم سيشارك فيها نحو 26 ألف عسكري أميركي وحاملة طائرات أميركية وعشرون ألف جندي من كوريا الجنوبية.
 
وذكر وزير خارجية كوريا الجنوبية أن إقدام كوريا الشمالية على إجراء تلك التجربة الصاروخية سيتبعه حتما فرض عقوبات عليها.
 
واعتبر ميونغ هوان أن القيام بهذه التجربة يشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي الصادر عام 2006 الذي حظر على بيونغ يانغ متابعة البرامج النووية أو التجارب الصاروخية.
المصدر : وكالات