قتلى بمواجهات وادي سوات وباكستان تعد بحل سريع
آخر تحديث: 2009/2/2 الساعة 03:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/2 الساعة 03:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/7 هـ

قتلى بمواجهات وادي سوات وباكستان تعد بحل سريع

مواجهات وادي سوات أوقعت قتلى وجرحى بصفوف المدنيين (الأوروبية-أرشيف)

لقي عشرات الأشخاص مصرعهم في مواجهات بين الجيش الباكستاني ومسلحين بمنطقة وادي سوات شمال غرب البلاد, في حين نزح المئات بحثا عن ملاذ آمن.

وقال الجيش إنه قتل 16 مسلحا بالمواجهات, بينما لقي جندي واحد حتفه إضافة إلى 19 من السكان المدنيين بالاشتباكات المسلحة بمنطقة تشارباغ التي تعد أحد معاقل المسلحين المؤيدين لعالم الدين المحلى مولوي فضل الله الذي كان قد بدأ صراعا مسلحا عام 2007 لفرض قوانين على غرار تلك التي تطبقها جماعة طالبان بالمنطقة الجبلية.

واعترف مسؤولون وسكان محليون بأن الحكومة فقدت سيطرتها على حوالي 80% من وادي سوات.

وبينما تقول الحكومة إنها على وشك اتخاذ قرار ببدء عملية حاسمة في سوات، نسبت صحيفة واشنطن تايمز في تقرير نشرته الأحد لمسؤولين من بينهم الوزير بشير بيلور، أن بضعة آلاف من نشطاء طالبان سيطروا على تلك المنطقة السياحية التي كانت تعتبر من أكثر المناطق نموا وتطورا بالمناطق الشمالية الغربية.

وذكر التقرير نقلا عن المسؤولين أن طالبان سيطرت على مدينتي مينغورا وسيدو شريف اللتين تعدان من المدن الرئيسية بالمنطقة وكذلك على ثلاثة من أربعة تقسيمات فرعية بالوادي، في حين تقيّدت حركة القوات الحكومية ضمن مقارها في ماتا وكابال وخوازاخيلا.

وتحدث أيضا عن فرار أكثر من نصف مليون شخص من ديارهم بسبب العنف الفترة الأخيرة، وانتقل حوالي أربعمائة ألف إلى إسلام آباد وغيرها من المدن بما فيها بيشاور وكراتشي وراولبندي.

وحول ما يتعلق بآلية عمل المسلحين، تحدث المسؤولون عن وجود ارتباط بين المسلحين بقيادة الملا فضل الله والتنظيم الفرعي لطالبان في باكستان برئاسة بيت محسود.

في هذه الأثناء وعد رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني بإنهاء التمرد في أسرع وقت, مشددا على أن لدى الجيش القدرة على تحقيق ذلك. كما قال إن العمل العسكري ليس الحل الوحيد, مشيرا إلى أن المفاوضات ربما تظل خيارا مطروحا رغم فشل اتفاق سلام تم إقراره عام 2008.

وقد تحفظت الولايات المتحدة على هذا الاتفاق الذي أبرمته حكومة إسلام آباد بدعوى أنه أعطى فرصة إعادة تجميع المسلحين.
المصدر : وكالات