كلينتون تصل إلى جاكرتا وسط احتجاجات طلابية
آخر تحديث: 2009/2/18 الساعة 19:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/18 الساعة 19:52 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/23 هـ

كلينتون تصل إلى جاكرتا وسط احتجاجات طلابية

كلينتون مع طلاب من المدرسة التي سبق للرئيس أوباما الدراسة فيها (الفرنسية)

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى إندونيسيا المحطة الثانية في جولتها الآسيوية، في الوقت الذي تجمع فيه مئات الطلاب الإندونيسيين أمام القصر الرئاسي احتجاجا على هذه الزيارة.

ومن المنتظر أن تلتقي كلينتون الأربعاء نظيرها الإندونيسي حسن ويرايودا لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ثم تلتقي الخميس الرئيس سوسيلو يودويونو قبل أن تزور المقر الرسمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا.

وقال ويرايودا قبل استقباله كلينتون إن اللقاء سيناقش القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى أنه طالما وضعت الولايات المتحدة وإندونيسيا قضايا حقوق الإنسان في صلب أولوياتهما وعلى نحو يمكن الطرفين من تعزيز العلاقات الثنائية بشكل فعال.

طالب يرمي حذاءه على صورة للوزيرة كلينتون (الفرنسية)
تحسين الصورة
في حين ألمحت مصادر إعلامية إلى أن زيارة كلينتون إلى إندونيسيا -أكبر الدول الإسلامية سكانا- في أول جولة خارجية لها يدل على رغبة الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة باراك أوباما في تحسين صورة بلاده في العالم الإسلامي والتي تضررت بشكل بالغ في عهد سلفه جورج بوش بسبب الحرب على العراق وأفغانستان ومحاولات ربط الإسلام بالإرهاب.

كما رجحت هذه المصادر أن تكون هذه الزيارة تمهيدا لزيارة يقوم بها لاحقا الرئيس أوباما الذي تعلم في صغره بإحدى المدارس في جاكرتا بعدما تزوجت والدته مواطنا إندونيسيا.

إجراءات أمنية
في الأثناء قامت السلطات الإندونيسية بتعزيز الإجراءات الأمنية في العاصمة جاكرتا حيث وضع الجنود المسلحون ورجال الشرطة على أهبة الاستعداد في الشوارع الرئيسية تحسبا لاحتمال قيام جماعات إسلامية وبعض الطلبة بمظاهرات مناهضة لهذه الزيارة.

وقبل وصول الوزيرة كلينتون إلى جاكرتا، نظم نحو مائة طالب إندونيسي الأربعاء احتجاجا أمام القصر الرئاسي حيث قام بعضهم برمي الأحذية على صورة للوزيرة الأميركية وطالبوا حكومتهم برفض الإملاءات الأميركية على إندونيسيا لتغيير سياساتها تجاه الشرق الأوسط وتحديدا القضية الفلسطينية.

"
اقرأ:

إندونيسيا صراع التاريخ والجغرافيا

"

وكانت كلينتون وصلت إلى إندونيسيا قادمة من اليابان بعد زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام التقت خلالها كبار المسؤولين اليابانيين في إطار جولتها الآسيوية التي تشمل أيضا كلا من كوريا الجنوبية والصين.

وقبيل مغادرتها اليابان، أكدت كلينتون في خطاب لها أمام طلاب جامعة طوكيو أن إدارة أوباما لن تألو جهدا لتحسين صورة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي وستسعى لكسب دعم المسلمين حول العالم لمواجهة من أسمتهم بالمتطرفين.

المصدر : وكالات