سريلانكا ترفض هدنة مع التاميل وسط استمرار المعارك
آخر تحديث: 2009/2/18 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عبد الفتاح السيسي: هذا الحادث لن يزيدنا إلا قوة في مواجهة الإرهاب
آخر تحديث: 2009/2/18 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/23 هـ

سريلانكا ترفض هدنة مع التاميل وسط استمرار المعارك

عمليات إجلاء الجرحى المدنيين استمرت رغم شراسة القتال (الفرنسية)

تمسكت سريلانكا اليوم الأربعاء برفضها دعوات جديدة لإقرار هدنة مع متمردي نمور التاميل، في حين سيطرت القوات الحكومية على مزيد من القرى كانت بأيدي المتمردين.

ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع كيهيليا رامبوكويلا الدعوات لوقف إطلاق النار وإقرار هدنة مع متمردي تاميل إيلام بأنها "مثيرة للسخرية"، مشيرا إلى أن حكومته ملتزمة التزاما راسخا بالقضاء على "الإرهاب".

وكان تحالف التاميل الوطني وكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان قد دعوا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار يسمح للمدنيين بالخروج من المناطق التي تحتدم فيها المعارك.

وفي العاصمة كولومبو أعلن أحد النواب التاميل الموالين للحكومة الثلاثاء أن 288 مدنيا قتلوا فيما جرح نحو 800 مدني خلال الأسبوع الماضي جراء المعارك التي تحاول فيها الحكومة السيطرة على مزيد من الأراضي.

وفي هذه الأثناء سلمت قوارب تابعة للبحرية السريلانكية ترافقها طائرة تابعة للصليب الأحمر شحنة من المساعدات الغذائية لعشرات الآلاف من المدنيين الذين حوصروا في مناطق العمليات الحربية، وذلك وسط تعهدات من أستراليا وجهات أخرى بتقديم نحو ثلاثة ملايين دولار للجنة الدولية للصليب الأحمر لمساعدة النازحين.



آثار إقليمية
وقد أثار القتال في سريلانكا ردود فعل قوية في الهند المجاورة حيث يعيش 62 مليونا من التاميل في ولاية تاميل نادو الوثيقة الصلة ثقافيا ودينيا بالأقلية التاميلية في سريلانكا.

فقد شهد البرلمان الهندي ضجة كبرى اليوم الأربعاء عندما اتهم وزير الشؤون الخارجية الهندي براناب موخيرجي جبهة نمور التاميل "بالتسبب في الكثير من الضرر" للتاميل على مستوى أوسع، مشددا على أهمية التوصل إلى "تسوية سياسية تفاوضية" مقبولة لجميع المجتمعات المحلية في سريلانكا.

المصدر : وكالات