كمبوديا تبدأ محاكمة أحد قادة الخمير الحمر
آخر تحديث: 2009/2/17 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/17 الساعة 14:09 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/21 هـ

كمبوديا تبدأ محاكمة أحد قادة الخمير الحمر

 المحاكمة وضعت حدا لخلاف بين كمبوديا والأمم المتحدة بسبب اختصاص المحكمة (الفرنسية)

بدأت اليوم الثلاثاء محاكمة كاينغ غويك القائد السابق لأحد سجون كمبوديا السيئة السمعة بتهمة ارتكاب جرائم حرب إبان فترة حكم الخمير الحمر التي أسفرت عن مقتل نحو 1.7 مليون شخص قبل ثلاثة عقود.

وقبل ساعات من بدء المحاكمة, أبدى قائد سجن "أس 21" كاينغ غويك إيف ندمه, في حين قال محاميه الفرنسي فرانسوا رو إنه "يطلب الصفح" من ضحاياه.

ويواجه كيانغ (66 عاما) اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والتعذيب والقتل إبان رئاسته للسجن السيئ السمعة، حيث احتجز 14 ألفا على الأقل من مناهضي الثورة الذين قتلوا في وقت لاحق.

وكيانغ هو واحد من بين خمسة من كبار كوادر نظام الخمير الحمر المتهمين بالقيام بدور في ثورة بول بوت.

في هذه الأثناء احتشد المئات أمام المحكمة لحضور الجلسة التي وصفت بأنها إجرائية, حيث ينتظر أن تبدأ المحاكمة الفعلية في مارس/آذار المقبل فيما يتوقع صدور الحكم في سبتمبر/أيلول الآتي.

وطبقا لرويترز, يعتبر بدء المحاكمة نقطة تحول في البلاد التي عصفت بها الصراعات وفقدت خلالها كل أسرة تقريبا أحد أفرادها أثناء حقبة الخمير الحمر.

كما تنهي المحاكمة سنوات من التأخير في المحكمة التي تشرف عليها كمبوديا والأمم المتحدة بسبب خلافات بشأن اختصاص المحكمة والتمويل. وتعد هذه المحاكمة الأولى لمسؤول كبير في نظام بول بوت بعد ثلاثة عقود من سقوط الحكم الذي استمر بين عامي 1975 و1979.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: