هيلاري كلينتون ستلتقي العديد من المسؤولين اليابانيين (الفرنسية)

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي وصلت الاثنين إلى طوكيو أن واشنطن ستكون منفتحة على كوريا الشمالية عندما تفي بالتزاماتها في مجال نزع أسلحتها النووية.

وقالت هيلاري كلينتون للصحفيين الذين رافقوها على متن الطائرة، وهي في طريقها إلى اليابان محطتها الأولى في جولتها الآسيوية "وافق الكوريون الشماليون في اتفاق 2007 على نزع الأسلحة (النووية) ونتوقع منهم الوفاء بالتزاماتهم".

وأضافت "عندما يتحركون إلى الأمام في تقديم نزع تسلح نووي كامل يمكن التحقق منه سيكون لدينا انفتاح عظيم للعمل معهم، ليس فقط على الجبهة الدبلوماسية، وليس فقط في معاهدة سلام بدل اتفاق الهدنة"، مقدمة عرضها "بمساعدة الشعب الكوري الشمالي ليس بشكل ضيق في الطعام والوقود، ولكن في إطار مساعدات اقتصادية وفي مجال الطاقة بشكل أوسع".

وكانت كلينتون قد غادرت واشنطن مساء الأحد في جولة آسيوية هي الأولى لها إلى الخارج منذ تسلمها منصبها، وبالإضافة إلى اليابان ستزور كلينتون كلا من إندونيسيا والصين وكوريا الجنوبية. واعتبرت صحف أميركية اختيار كلينتون آسيا أول وجهة لها بعد تقلدها منصبها خروجا على ما أرساه وزراء الخارجية السابقون من تقليد بأن تكون أوروبا هي وجهتهم الأولى.

البرنامج النووي لكوريا الشمالية يحتل مكان الصدارة في جولة كلينتون (رويترز-أرشيف)  
قضية المخطوفين

وستجري كلينتون الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء الياباني تارو أسو ووزير خارجيته هيروفومي ناكاسوني وزعيم الحزب الديمقراطي إيتشيرو أوزاوا، ومن المقرر أن تتناول المحادثات مع المسؤولين اليابانيين العلاقات الثنائية، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية والوضع في أفغانستان والبرنامج النووي لكوريا الشمالية.

كما ستلتقي عائلات اليابانيين الذين يعتقد أن كوريا الشمالية اختطفتهم من بلداتهم في السبعينيات والثمانينيات.

وشعر يابانيون كثيرون بقلق عندما استبعدت واشنطن بيونغ يانغ في العام الماضي من قائمة أميركية للدول التي ترعى الإرهاب دون تسوية قضية المخطوفين، وهذا الاجتماع لفتة تأييد لحكومة رئيس الوزراء الياباني تارو أسو المترنحة.

وقالت كلينتون للصحفيين أثناء توجهها إلى طوكيو "قضية المخطوفين أمر يثير قلقا عميقا، إنها مأساة إنسانية، ونريد حث الكوريين الشماليين على الاستعداد لتقديم معلومات".

وأضافت "هذه القضية هي جزء من المحادثات السداسية، إنها ليست مسألة تقلق اليابان فحسب" مشيرة بذلك إلى المحادثات المتوقفة بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

المصالح أولا
وفي الصين التي ستزورها الوزيرة لاحقا، أكدت هيلاري أنها ستثير قضية حقوق الإنسان، ولكنها شددت على اتساع المصالح الأميركية الصينية التي تتضمن كبح جماح البرامج النووية الكورية الشمالية والتغير المناخي والأزمة المالية العالمية.

المتظاهرون وصفوا كلينتون بأنها صهيونية وإرهابية (الفرنسية)

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية الاثنين أن الولايات المتحدة والصين ستستأنفان -بعد زيارة المسؤولة الأميركية- المحادثات العسكرية الرفيعة التي توقفت بسبب مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان.

وكان من المقرر أصلا اجتماع مسؤولين دفاعيين من البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في إطار محادثات سنوية ظلت تعقد لأكثر من عشر سنوات ولكن الصين أجلت الاجتماع بعد أن أعلنت إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أنها ستبيع أسلحة لتايوان.

مظاهرات بإندونيسيا
في هذه الأثناء تظاهر حوالي عشرات الإندونيسيين أمام السفارة الأميركية في جاكرتا الاثنين احتجاجا على الزيارة المرتقبة للوزيرة الأميركية.

ورفع المتظاهرون المنتمون لجماعة حزب تحرير إندونيسيا الإسلامية لافتات تصف كلينتون بأنها "صهيونية".

المصدر : وكالات