170 شاحنة تنطلق من لندن في قافلة مساعدات لغزة
آخر تحديث: 2009/2/15 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/15 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/20 هـ

170 شاحنة تنطلق من لندن في قافلة مساعدات لغزة

 قافلة المساعدات ستمر عبر دول عديدة قبل وصولها إلى غزة (الجزيرة نت)

مدين ديرية-لندن

انطلقت السبت من وسط العاصمة لندن قافلة المساعدات البريطانية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني بقطاع غزة وعلى رأسها النائب البرلماني جورج غلاوي.

وتتألف القافلة من 170 شاحنة محملة بمواد وأدوات طبية وملابس وأغطية تتجاوز قيمتها مليون جنيه إسترليني (1.4 مليون دولار)، كما تشمل سيارات إسعاف وإطفاء وقاربا واحدا.

وزينت الشاحنات التي ستقطع على مدى 20 يوما أكثر من ثمانية آلاف كيلومتر، بالأعلام الفلسطينية وعبارات التضامن مع غزة. وستمر القافلة التي يبلغ طولها 1.6 كلم في رحلتها بكل من فرنسا وإسبانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومن ثم تمر عبر معبر رفح إلى غزة.

ولوح المئات بالأعلام الفلسطينية لوداع الموكب الذي يقوده جورج غلاوي منظم حملة "فلسطين حرة". وكان من بين المودعين الوزير والنائب السابق توني بن.

واعتقلت الشرطة خمسة أشخاص كانوا يستقلون شاحنات ضمن المسيرة في مدينة بيونلي ثم أفرجت عن ثلاثة منهم، وعلمت الجزيرة نت أن سبب الاعتقال يتعلق بقانون الإرهاب.

النائب البرلماني جورج غلاوي يقود القافلة (الجزيرة نت)
تبرعات فردية
وقال غلاوي في حديث للجزيرة نت إن المساعدات التي تحملها القافلة هي تبرعات فردية تم جمعها من كل أنحاء بريطانيا، مشيرا إلى أن "فكرة القافلة أصبحت حقيقة الآن" بعد نحو أربعة أسابيع فقط من العمل الجاد.

وتساءل غلاوي "كيف لو سارت القوافل من جميع دول العالم نحو غزة وفعل الناس مثل ما فعلنا في بريطانيا، ألن يساعد ذلك في كسر الحصار المفروض على غزة وينهي مأساة حقيقية يعيشها الناس هناك".

وقالت رئيسة حملة نزع الأسلحة النووية كاتي هيدسون للجزيرة نت إنها جاءت لتقديم احترامها "إلى الأبطال الذين يقودون هذه الحافلات لمسافة طويلة شاقة".

وعبر سائق إحدى الشاحنات ويدعى كيرن تونر عن أمله في تقديم خبراته ومهاراته في العمل الإنساني لدعم الناس في غزة.

المصدر : الجزيرة