مسلحو وادي سوات يعلنون وقفا لإطلاق النار
آخر تحديث: 2009/2/15 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مسلحون في الواحات البحرية يحتجزون رهائن من الأمن المصري بينهم ضباط
آخر تحديث: 2009/2/15 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/20 هـ

مسلحو وادي سوات يعلنون وقفا لإطلاق النار

 عملية للجيش الباكستاني في منطقة قرب سوات (رويترز-أرشيف)

أعلن مسلحو حركة تطبيق الشريعة المحمدية في وادي سوات شمالي غربي باكستان وقفا لإطلاق النار من جانب واحد لمدة عشرة أيام اعتبارا من اليوم الأحد.
 
وقال المتحدث باسم المسلحين مسلم خان "نعلن وقفا لإطلاق النار كبادرة حسن نية تجاه المحادثات الجارية حاليا".
 
وأضاف أن المفاوضات بين مقاتلي تطبيق الشريعة المحمدية بزعامة صوفي محمد والحكومة المحلية في شمالي غربي باكستان أحرزت تقدما.
 
وكان المسلحون أفرجوا أمس عن مهندس اتصالات صيني بعد احتجازه لأكثر من خمسة أشهر في خطوة وصفها مسؤول باكستاني بأنها تعبير عن حسن النية.
 
وبدأ المسلحون الذين يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية في الإقليم عملياتهم ضد الجيش الباكستاني في سوات نهاية عام 2007، وأحكموا سيطرتهم على الوادي الذي كان في السابق أحد أشهر المقاصد السياحية في باكستان.
 
ويشار إلى أن اتفاقية كانت وقعت العام الماضي بين المسلحين والحكومة ما لبثت أن انهارت وكانت تتضمن انسحابا تدريجيا للجيش من منطقة وادي سوات السياحية، وتطبيق الشريعة الإسلامية  نزولا عند رغبة الحركة، مقابل التزامها بإغلاق معسكرات التدريب والتوقف عن استهداف الجيش والشرطة عبر العمليات الانتحارية والهجمات بالقنابل.
 
وتبادل الطرفان المسؤولية عن خرق الاتفاق، وشهدت المنطقة عقب ذلك غارات للجيش الباكستاني ضد المسلحين الذين نفذوا بدورهم عمليات في المنطقة.
المصدر : وكالات