لاريجاني يدعو واشنطن للعب بالشطرنج عوض الملاكمة
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ

لاريجاني يدعو واشنطن للعب بالشطرنج عوض الملاكمة

لاريجاني قال إن سياسة واشنطن أضرت بإيران ودول المنطقة (الفرنسية-أرشيف)
طالب رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني الولايات المتحدة بتغيير سلوكها تجاه بلاده, قائلا إن عليها "اللعب" بالشطرنج, بدلا من الملاكمة.
 
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن لاريجاني قال خلال لقائه بوفد إعلامي يوناني إن مشاكل طهران وواشنطن "ليست مشاكل مرتبطة بالمشاعر والأحاسيس, لكي تحل بالكلمات والخطابات بل هي بحاجة إلى عمل".
 
وأضاف أن الولايات المتحدة "تعدت على حقوق الشعب الإيراني وكان لديها سلوك عنيف وغير منطقي تجاهه", ودعاها إلى أن "تلعب على رقعة الشطرنج بدلا من حلبة الملاكمة".
 
وعن برنامج إيران النووي اتهم لاريجاني الولايات المتحدة بوضع ما وصفها بالعراقيل والقيود أمام تسوية هذا الملف.
 
كما أشار إلى أن سياسة واشنطن إزاء بلاده ودول الشرق الأوسط عموما "أضرت" بالمنطقة بأسرها. واستطرد قائلا إن "ما يحدث في أفغانستان والعراق ولبنان وفلسطين هو ضد مصالح شعوب المنطقة ومصالح الولايات المتحدة".
 

"
اقرأ أيضا:

البرنامج النووي الإيراني
"

وتشهد العلاقات الإيرانية الأميركية توترا منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979 التي أطاحت بنظام الشاه المدعوم من واشنطن.
 
كما تصاعد التوتر في الأعوام الأخيرة بشأن برنامج طهران النووي, الذي يشتبه الغرب في أن الغرض منه تصنيع أسلحة نووية, وهو ما تنفيه السلطات الإيرانية, وتقول إنه مخصص لأغراض سلمية.
 
وقد أظهر الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد انتخابه بوادر للتحول في السياسة الأميركية حيال طهران بعد تصريحات أبدى فيها استعداد إدارته لإجراء محادثات مع طهران خلال الأشهر المقبلة.
 
وقد أبدى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد استعداد بلاده لمثل ذلك الحوار لكنه اشترط أن يقوم على أساس "الاحترام المتبادل والمساواة".
المصدر : وكالات