مسلمو ألبانيا يناشدون العرب الاعتراف بكوسوفو
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ

مسلمو ألبانيا يناشدون العرب الاعتراف بكوسوفو

معظم الدول العربية لم تعترف باستقلال كوسوفو حتى الآن (رويترز-أرشيف)

قال منظمون إن عريضة تحمل توقيع نحو خمسين ألفاً من مسلمي ألبانيا سترسل بعد غد الأحد إلى منظمة المؤتمر الإسلامي لحث أعضائها على الاعتراف باستقلال كوسوفو، وذلك قبل يومين من الاحتفال بأول ذكرى سنوية لاستقلالها.
 
وقال أحد المنظمين ويدعى آجيم باتشي "بالنسبة لنا كمسلمين، فقد كان مفاجئاً أن العالم العربي لم يعترف بكوسوفو، واعتقدنا أنه يجب توجيه مناشدة للدول التي قدمت مساعدات إنسانية لشعب كوسوفو عام 1999".
 
يُشار إلى أن 54 دولة اعترفت بجمهورية كوسوفو غالبيتها دول أوروبية فضلا عن الولايات المتحدة، إلا أن معظم الدول العربية لم تعترف حتى الآن بهذا الاستقلال.
 
وبعد أن ظلت كوسوفو تحت إدارة أممية منذ عام 1999 –تبعت عمليات للناتو أنهت حربا صربية على الاستقلاليين- أعلنت استقلالها عن صربيا في فبراير/ شباط الماضي العام الماضي رغم رفض الأخيرة الاعتراف بهذا الاستقلال. 
 
وقال باتشي وهو صحفي وباحث مسلم إن المؤمنين المسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك وقعوا كذلك على العريضة.
 
يُذكر أن منظمة المؤتمر الإسلامي تضم 57 دولة  يمثلون 1.5 مليار مسلم، وقد دخلت ألبانيا المنظمة على يد رئيس وزرائها سالي بيريشا في ديسمبر/ كانون الأول 1992.
 
ويشكل المسلمون نحو 70% من سكان ألبانيا البالغ عددهم 3.2 ملايين نسمة، كما يعتبر الإسلام دين 90% من سكان كوسوفو التي يقطنها غالبية ألبانية وأقلية صربية تعارض الاستقلال.
المصدر : رويترز