أوباما يؤكد دعمه للمحكمة الدولية للمشتبهين بقتل الحريري
آخر تحديث: 2009/2/13 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: مقتل جنديين مصريين إثر استهداف قوة عسكرية جنوب رفح في شمال سيناء
آخر تحديث: 2009/2/13 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ

أوباما يؤكد دعمه للمحكمة الدولية للمشتبهين بقتل الحريري

أوباما أعلن تأييده للمحكمة الخاصة لقتلة الحريري التي ستنطلق في مارس (رويترز)
جدد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعم بلاده للمحكمة الدولية للمشتبه فيهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري التي يتوقع أن يبدأ عملها مطلع مارس/آذار المقبل في لاهاي.

وقال في بيان أمس بالذكرى الرابعة لاغتيال الحريري إن الولايات المتحدة تؤيد تماما المحكمة الخاصة من أجل لبنان التي سيبدأ عملها في غضون بضعة أسابيع لتقديم المسؤولين عن هذه "الجريمة المروعة والجرائم التي تبعتها للعدالة".

وتحل ذكرى اغتيال الحريري و22 آخرين بانفجار سيارة ملغومة ببيروت غدا 14 فبراير/شباط، وهو الحادث الذي اتهمت سوريا بالوقوف وراءه في حين أنكرت دمشق ذلك مرارا.

وغمز بيان أوباما من قناة الانتخابات النيابية المقررة في يونيو/حزيران المقبل بالقول "في الوقت الذي يستعد فيه لبنان لانتخابات برلمانية، ستواصل الولايات المتحدة دعم سيادة واستقلال لبنان والمؤسسات الشرعية للدولة اللبنانية والشعب اللبناني".

وكان سلف أوباما الرئيس السابق جورج بوش الذي ترك السلطة الشهر الماضي يضغط أيضا من أجل تحقيق شامل في مقتل الحريري. واتهم بعض السياسيين اللبنانيين المناهضين لسوريا دمشق بالوقوف وراء التفجير.

هيلاري كلينتون
وبدورها حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اللبنانيين على مواصلة العمل على محاسبة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وطالبتهم بمواصلة كفاحهم "لحرية واستقلال" بلدهم.

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة ستتعهد بستة ملايين دولار للمساعدة في دفع تكاليف العام الثاني من عمليات المحكمة، إضافة إلى 14 مليون دولار تم التعهد بها بالفعل. وأكدت أن ذلك مرهون بموافقة الكونغرس على ميزانية السنة المالية 2009.

المصدر : وكالات