ظل الرحمن رئيسا لبنغلاديش بالتزكية
آخر تحديث: 2009/2/12 الساعة 06:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/12 الساعة 06:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/17 هـ

ظل الرحمن رئيسا لبنغلاديش بالتزكية

 الرئيس الجديد ظل الرحمن أثناء لقاء مع رئيسة الوزراء حسينة واجد (الأوروبية-أرشيف)

قالت اللجنة الانتخابية في بنغلاديش إن ظل الرحمن المسؤول المخضرم بحزب رابطة عوامي الحاكم انتخب رئيسا جديدا للبلاد الأربعاء دون أن يواجه أي منافس لشغل منصب رئيس البلاد الشرفي بشكل كبير.
 
وعقب نهاية الموعد النهائي لسحب أوراق الترشح لخوض سباق الرئاسة أعلن شمس الهدى رئيس مفوضية الانتخابات أنه "لم يكن هناك منافس آخر، ولهذا نعلن ظل الرحمن رئيسا مقبلا لجمهورية بنغلاديش الشعبية".
 
ويخلف ظل الرحمن (79 عاما) السياسي المخضرم في رابطة عوامي الرئيس المنتهية ولايته عياض الدين أحمد.
 
ومن المقرر أن يستقيل ظل الرحمن من عضوية الرابطة وكذلك البرلمان الذي انتخبه نائبا لرئيسه، قبل أن يؤدي اليمين الدستورية مساء اليوم الخميس لفترة رئاسية تستمر خمسة أعوام.
 
ومن المقرر أن يشرف على مراسم أداء اليمين كبير القضاة في القصر الرئاسي.
 
تعهد
وتعهد الرئيس المنتخب بالعمل الجاد لتحسين أوضاع شعب بنغلاديش الفقير وتعديل النظام الديمقراطي ليكون أكثر فعالية.
 
وقال ظل الرحمن أمام حشد صغير ممن تجمعوا لتهنئته في مقر إقامته الخاص "سأبذل قصارى جهدي لتحسين أحوال الشعب ورؤية نظام ديمقراطي قوي".
 
وأعاد ظل الرحمن إلى الذاكرة إسهامات زوجته التي كانت بين 24 شخصا قتلوا في التفجيرات الدامية التي استهدفت مسيرة مناهضة للإرهاب عام 2004 في داكا وكانت السبب في بزوغ نجمه على الساحة السياسية. وكانت زوجته رئيسة الجبهة النسائية في "رابطة عوامي".
 
واستعادت بنغلاديش ديمقراطيتها في وقت سابق العام الجاري عقب الانتخابات العامة التي وصفت بالتاريخية التي جرت في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي وحقق فيها تحالف ترأسه "رابطة عوامي" بزعامة الشيخة حسينة واجد انتصارا كاسحا.
 
ووفقا للنظام البرلماني المماثل للنظام البريطاني يكون رئيس بنغلاديش على رأس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة، إلا أن مهامه شرفية إلى حد كبير.

وانتخبت بنغلاديش 18 رئيسا منذ استقلالها عام 1971.
المصدر : وكالات