إلياهو إيشاي

Israeli Interior Minister, Eli Yishai one of the three leaders of the Shas ultra-orthodox Sephardi party gestures during the First High-Tech Conference for Israel's Haredi Sector on January 15, 2013 in Jerusalem.

سياسي إسرائيلي ترأس حزب شاس اليميني المتطرف، قبل أن يؤسس حزب يشاد عام 2015. كان عضوا بالكنيست والحكومة الإسرائيلية، ومني بهزيمة ساحقة في انتخابات 2015 فوجد نفسه خارج المؤسستين التشريعية والتنفيذية.

المولد والنشأة
ولد إلياهو (المعروف باسم إيلي) إيشاي يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 1962 بالقدس المحتلة.

الوظائف والمسؤوليات
تقلد عدة مسؤوليات قبل دخوله الحكومة الإسرائيلية أهمها مستشار ببلدية القدس خلال سنتي 1987 و1988، وشغل مناصب وزارية منها وزارات الداخلية والعمل والضمان الاجتماعي والصناعة والتجارة.

التجربة السياسية
بدأ إيشاي مشواره السياسي مباشرة بعد نهاية خدمته العسكرية في ثمانينيات القرن الماضي، لكن ظهوره الفعلي على المسرح السياسي في إسرائيل بدأ في عام 1990 عندما عين نائبا لزعيم حزب شاس أرياي ديري قبل تولي قيادة الحزب رسميا في 1999 وحصل على مقعد في الكنيست.

وفي يوليو/تموز 2000 انسحب وزراء شاس من الحكومة احتجاجا على الخيارات السياسية لرئيس الوزراء آنذاك إيهود باراك.

وفي انتخابات 2006 حصل حزب شاس الديني على 12 مقعدا في الكنيست، ودخل الحكومة الائتلافية بقيادة حزب كاديما، وتولى فيها إيشاي حقيبة الصناعة والتجارة.

وفي أبريل/نيسان 2009 عُين وزيرا للداخلية وأحد نواب رئيس الوزراء في حكومة بنيامين نتنياهو إضافة إلى عضويته في الكنيست.

فاجأ إيشاي الجميع في ندوة صحفية عقدت في نهاية ديسمبر/كانون الأول عام 2014، بإعلانه الانسحاب من حزب شاس الذي اشتغل ضمن صفوفه لنحو ثلاثة عقود، موضحا أنه ينوي تأسيس كيان سياسي جديد، وأعلن لاحقا أن اسم الحزب الجديد هو يشاد (Yachad).

مُني هو وحزبه بهزيمة قاسية في انتخابات 17 مارس/آذار 2015، وهي الانتخابات التي انتهت بفوز الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ23.4%، مما أعطاه ثلاثين مقعدا من أصل 120.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فإن حزب إيشاي الجديد مر في 2015 بأزمة مالية خانقة جعلته عاجزا عن دفع الأجور للموظفين، بينما وعد إيشاي قواعد الحزب بافتتاح مقر مركزي جديد.

المصدر : الجزيرة