تركيا منعت هجوما على هدف إسرائيلي
آخر تحديث: 2009/12/9 الساعة 21:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا
آخر تحديث: 2009/12/9 الساعة 21:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/22 هـ

تركيا منعت هجوما على هدف إسرائيلي

 حزب الله كان يخطط للانتقام لمقتل عماد مغنية بمهاجمة إسرائيلي داخل تركيا (الجزيرة-أرشيف)
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن القوات التركية أحبطت هجوما كان حزب الله اللبناني يعتزم تنفيذه على هدف إسرائيلي داخل تركيا.
 
وأضافت الصحيفة أن دانيال أيلون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي وجه الشكر إلى تركيا في وقت سابق من الأسبوع الجاري على نجاح العملية وعلى تعاونها، وذلك في لقاء بصحفيين أتراك.
 
ووفقا لما قالته مصادر عسكرية، فإن الهجوم كان انتقاما لقتل الناشط البارز في حزب الله عماد مغنية الذي لقي حتفه في تفجير سيارة بالعاصمة السورية دمشق في فبراير/شباط عام 2008، ويتهم حزب الله إسرائيل بالمسؤولية عن اغتياله.
 
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن كشف النقاب عن هذا الهجوم يأتي بعد أسابيع من نشر وسائل الإعلام التركية تحذيرا صدر من قائد شرطة محلي إلى ضباطه لاتخاذ الخطوات اللازمة لمنع حزب الله من شن هجوم على أي هدف أميركي أو إسرائيلي.
 
وقالت التقارير التركية إن حزب الله أعد شبكة من عملاء إيرانيين تواجدوا في إسطنبول كسياح، وذلك بمساعدة جهات أمنية إيرانية.
 
وأوضحت الصحيفة أن هذه العملية هي الثالثة التي حاول بها حزب الله الانتقام لمقتل مغنيه.
 
وكان الحزب قد خطط للهجوم على السفارة الإسرائيلية في أذربيجان، إلا أن قوات الأمن المحلية أحبطته وألقت القبض على أفراد من الحزب. وبعد ذلك ألقي القبض في مصر على عدد من عملاء حزب الله بتهمة تعقب إسرائيليين.
 
وكان مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي روبرت مويلر قد زار العاصمة التركية أنقرة الشهر الماضي حيث طلب الاطلاع على قاعدة البيانات الخاصة بالإرهابيين الموجودين داخل وخارج تركيا.
 
وتعتقد إسرائيل أن حزب الله يفضل تنفيذ هجوم على هدف إسرائيلي بعيد، دون توريط لبنان في حرب جديدة.
المصدر : الألمانية

التعليقات