مقتل سبعة جنود أتراك
آخر تحديث: 2009/12/7 الساعة 22:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/7 الساعة 22:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/20 هـ

مقتل سبعة جنود أتراك

الجنود قُتلوا أثناء دورية في المنطقة (الفرنسية-أرشيف)

قال مراسل الجزيرة في العاصمة التركية أنقرة إن سبعة جنود أتراك قتلوا وأصيب ثلاثة أشخاص في كمين بمنطقة طوقات شمال البلاد على يد مسلحين.
 
وأوضح المراسل عمر خشرم أن الجرحى يتلقون العلاج حاليا بأحد مستشفيات المنطقة، وأن حالاتهم خطيرة.

وأشار إلى أن منطقة طوقات التي وقع فيها الهجوم لا يقطنها أكراد وإنما كانت منطقة نفوذ لأحزاب يسارية شيوعية قضت عليها الحكومة قبل خمس سنوات.
 
وأضاف أن الهجوم الذي وصفه بالمفاجئ نفذ بواسطة مجموعة مسلحة على دورية للجيش التركي كانت تقوم بدورية عادية في المنطقة.
 
أنصار حزب المجتمع الديمقراطي أثناء فعالية مؤيدة للأكراد في أنقرة (الفرنسية-أرشيف)
توتر ودعوى
وجاء هجوم طوقات في وقت ما زال التوتر يخيم على البلاد عقب اشتباكات عنيفة بين أنصار حزب العمال الكردستاني وقوات الأمن, بينما تستعد المحكمة الدستورية التركية للنظر الثلاثاء في دعوى حظر حزب المجتمع الديمقراطي.
 
وكان طالب جامعي قد لقي حتفه الأحد بعدما أصيب بأعيرة نارية خلال مواجهات مع الشرطة في مدينة ديار بكر، كبرى مدن المنطقة، حيث ألقى المتظاهرون بالحجارة باتجاه الشرطة والمقر المحلي لـحزب العدالة والتنمية الحاكم.
 
وإلى جانب ديار بكر، اندلعت مواجهات في عدد من مدن الجنوب الشرقي بين الشرطة والمتظاهرين المنددين بظروف اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور عبد الله أوجلان. كما حدثت مواجهات في إسطنبول.
 
وكانت الحكومة التركية تأمل أن تهدأ حدة العنف مع عرضها مؤخرا "مبادرة لنشر الديمقراطية"، وهي عبارة عن مجموعة من الإصلاحات تضمن لنحو 12 مليون كردي المزيد من الحقوق السياسية والثقافية.
 
لكن ثمة مخاوف من زيادة حدة التوترات مع انطلاق جلسات النظر في دعوى لإغلاق حزب المجتمع الديمقراطي، وهو الحزب الوحيد الموالي للأكراد في البرلمان والمتهم بدعم حزب العمال الكردستاني بما يمثل انتهاكا للدستور التركي.
 
واعتبر قادة حزب المجتمع أن مبادرة الحكومة "غير كافية" وأكدوا أن نواب الحزب الواحد والعشرين سيقدمون استقالاتهم من البرلمان إذا حظر الحزب.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات