خارطة طريق لأزمة النووي الكوري
آخر تحديث: 2009/12/7 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المكتب الإعلامي للحريري: الحريري يزور مصر يوم الثلاثاء ويلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي
آخر تحديث: 2009/12/7 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/20 هـ

خارطة طريق لأزمة النووي الكوري

بوسوورث (يسار) قال إنه تعمد أن يبدأ زيارته لكوريا الشمالية من سول (الفرنسية)

تعمل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان على خارطة طريق لإنهاء الخلاف النووي مع كوريا الشمالية عشية زيارة متوقعة غداً الثلاثاء لأول مبعوث أميركي بعهد الرئيس باراك أوباما إلى بيونغ يانغ بهدف إعادتها إلى محادثات نزع التسلح النووي.
 
وبحسب صحيفة أساهي اليابانية اليوم نقلاً عن مصادر لم تحددها، فإن المسار المتوقع خلال السنوات المقبلة في خارطة الطريق يتضمن إزالة المنشآت النووية الكورية الشمالية، والتخلص من أسلحتها وموادها النووية والتحقق من برنامجها النووي.
 
وتأتي تلك الأنباء عشية أول محادثات ثنائية بعهد أوباما مع كوريا الشمالية حيث سيلتقي المبعوث الأميركي ستيفن بوسوورث على مدار ثلاثة أيام بكبار مسؤولي البلاد، لكنه لن يقابل الزعيم كيم جونغ إيل.
 
والتقى بوسوورث اليوم في سول المبعوث النووي الجنوبي وي سونغ لاك لمناقشة تفاصيل زيارته لبيونغ يانغ، وقال قبل بدء اجتماعهما إن واشنطن تعمدت أن تبدأ زيارتها لكوريا الشمالية من سول، الأمر الذي رحب به وي واعتبر أنه يرسل إشارة واضحة بأن البلدين الحليفين يعملان معاً عن كثب.
 
وبحسب وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية فإن بوسوورث سيلتقي في بيونغ يانغ، كانغ سوك جو النائب الأول لوزير الخارجية، والذي تصفه الصحيفة بأنه كبير الإستراتيجيين النوويين بكوريا الشمالية وكبير مهندسي السياسة الخارجية لرئيس البلاد.
 
ومارست بيونغ يانغ ضغوطا على واشنطن لتوافق على إجراء محادثات مباشرة معها، وأعلنت مطلع الشهر الماضي أنها أكملت إعادة معالجة قضبان الوقود المستنفد بمحطتها النووية في يونغبيون ونجحت في استخدام البلوتونيوم المستخرج منها في صنع أسلحة.
 
من جهتها اشترطت الولايات المتحدة بأن أي محادثات ثنائية يجب أن تؤدي إلى استئناف سريع لمحادثات السداسية المتوقفة.
 
ووفقاً للخارجية الأميركية فإن بوسوورث بعد زيارته كوريا الشمالية سيعود إلى سول ثم سيتوجه بعدها إلى بكين ثم طوكيو وموسكو –وهي عواصم الدول المنخرطة بالمحادثات السداسية- قبل أن يقفل عائداً إلى بلاده الأسبوع المقبل.
 
ولم يتمكن الصحفيون من الحصول على تصريحات إضافية من بوسوورث الذي نأى بنفسه عن وسائل الإعلام منذ وصوله إلى سول أمس الأحد.
المصدر : وكالات

التعليقات