لندن تتظاهر من أجل "عدالة المناخ"
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ

لندن تتظاهر من أجل "عدالة المناخ"

لافتات تطالب بتحقيق العدالة المناخية (الجزيرة)

مدين ديرية-لندن

شهدت العاصمة البريطانية لندن السبت مظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف لمطالبة الحكومة البريطانية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من ظاهرة التغير المناخي وتداعياتها.

وسار آلاف المتظاهرين بوسط لندن في تحرك شعبي بمناسبة انعقاد قمة الأمم المتحدة للمناخ في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن مطالبين حكومتهم بالعمل على مواجهة ظاهرة التغيرات المناخية الناجمة عن الانحباس الحراري ووقف تأثيراتها على مجتمعات العالم الفقيرة.

وانطلقت المظاهرات من عدة مواقع من العاصمة باتجاه مقر مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، في موجه بشرية زرقاء طوقت البرلمان من كل الاتجاهات اعتبرت من أكبر المظاهرات التي شهدتها لندن بالتزامن مع مدن بريطانية وأيرلندية وأسكوتلندية.

الموجة الزرقاء طوقت البرلمان من كافة الجهات (الجزيرة نت)
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "القوة للفقراء" و"نطالب بالعدالة المناخية"، كما ألقى أعضاء في مجلس العموم البريطاني والبرلمان الأوروبي وممثلون ورؤساء المنظمات والنقابات المشاركة في التجمع كلمات دعت إلى مواجهة عواقب تغير المناخ.

أوقفوا الفوضى
وجاءت المسيرة الحاشدة بدعوة من تحالف "أوقفوا فوضى المناخ" المكون من 100 منظمة واتحاد ونقابة وجمعية خيرية بريطانية -تضم 11 مليون عضو- اتحدت للمطالبة بالعمل على تقليص انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون الناجم عن استهلاك الطاقة.

وفي حديث للجزيرة نت، طالب رئيس حملة "أوقفوا فوضى المناخ" الدكتور أشوك سينها رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بأن يطالب خلال مشاركته بقمة كوبنهاغن للمناخ الدول الغنية بخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري بنسبة 40% على الأقل خلال السنوات العشر المقبلة.

من جانبها قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام الخيرية باربرا ستوكينغ إن على الحكومة البريطانية أن تكافح من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وعادل وملزم يجنب البريطانيين وملايين الفقراء آثار وتداعيات التغير المناخي في جميع أنحاء العالم.

المصدر : الجزيرة

التعليقات