غيتس: أسلحة باكستان النووية آمنة
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 22:19 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ

غيتس: أسلحة باكستان النووية آمنة

غيتس عبر عن اطمئنانه لوضع الأسلحة النووية الباكستانية (رويترز-أرشيف)

أعلنت واشنطن أنها ساعدت باكستان على تحسين الإجراءات الأمنية المحيطة بالأسلحة النووية.
 
وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن بلاده وبناء على المعلومات المتوفرة لديها تشعر بالراحة لأن أسلحة باكستان النووية توجد في وضع آمن.
 
وأضاف غيتس لقناة "سي بي أس" أن واشنطن وإسلام آباد تحتفظان بـ"علاقات طيبة", وأن بلاده قدمت للباكستانيين "دعما في تحسين بعض من ترتيباتهم الأمنية على مدار السنوات العدة الماضية, وهذه ليست علاقات جديدة، وأعتقد أنه بناء على المعلومات المتاحة وحدها فذلك يشعرنا بالاطمئنان".
 
وأجرت باكستان التي لم تنضم لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية عدة تجارب نووية عام 1998 ويعقد أنها تملك حوالي 60 رأسا نوويا.
 
أسلحة مفككة
وبحسب تقرير لوكالة أبحاث الكونغرس الأميركي في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي فإنه من المحتمل أن تكون الأسلحة الباكستانية في حالة مفككة.
 
وأضاف التقرير الأميركي أن القلق بشأن الأمان النووي عقب أحداث سبتمبر/أيلول 2001 على نيويورك وواشنطن دفع الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف لنقل الترسانة النووية إلى ستة أماكن سرية.
 
من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الباكستانيين غيروا في مواقفهم إزاء مكافحة الإرهاب بعد تزايد التهديدات ضد بلادهم.
 
وقالت كلينتون لقناة "سي بي أس" إن هذا التغيير في الموقف جاء بعد أن هدد قادة من وصفتهم بالجماعات الإرهابية سيادة باكستان. وشككت الوزيرة الأميركية في إمكانية تخلي قادة حركة طالبان عن العنف وسلوكهم طريق السلام.
المصدر : وكالات