إيران قالت إنها ستطلع الوكالة على المواقع قبل 180 يوما من بدء إنتاجها (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" الجمعة إن إيران ستطلع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على التقدم في عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم قبل ستة أشهر فقط من بدء الإنتاج في هذه المواقع.
 
ونقلت الوكالة عن أبي الفضل زورهواند قوله "طبقا لاتفاق الضمانات يتعين علينا إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد تركيب أجهزة الطرد المركزي وقبل 180 يوما فقط من ضخ الغاز في هذه الأجهزة".
 
وأضاف الدبلوماسي الإيراني الذي كان سفيرا سابقا لدى إيطاليا قائلا "سنتصرف في حدود إطار الضمانات".
 
وأبلغت الوكالة الدولية إيران أنها انتهكت التزاماتها عندما امتنعت عن الإعلان عن موقع التخصيب الثاني بالقرب من مدينة قم بمجرد وضع الخطط لإنشائه بموجب لائحة أكثر تشددا للشفافية النووية قبلتها إيران عام 2003 .
 
لكن إيران انسحبت من اللائحة من جانب واحد عام 2007 احتجاجا على الجولة الأولى من عقوبات الأمم المتحدة.
 
وكانت طهران قد أعلنت الأحد الماضي أنها ستقوم ببناء عشرة مواقع أخرى لتخصيب اليورانيوم على غرار موقعها في نطنز الخاضع لرقابة الوكالة الدولية، وذلك في تحد لقرار اتخذه مجلس محافظي الوكالة وبخ إيران لبنائها سرا منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم.
 
كما حث القرار إيران على وقف جميع الأنشطة المرتبطة بتخصيب اليورانيوم والسماح بعمليات تفتيش غير مقيدة لمفتشي الوكالة والحصول على تأكيدات بأنها لا تخفي أي مواقع أخرى وستتعاون بشكل كامل مع تحقيق تجريه الوكالة الدولية في مزاعم بشأن بحوث أجرتها إيران في السابق بشأن الأسلحة النووية.

المصدر : رويترز