غل يدافع عن الجيش التركي
آخر تحديث: 2009/12/30 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/30 الساعة 23:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/14 هـ

غل يدافع عن الجيش التركي

غل: القوات المسلحة تواجه تقديرات جزافية (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر الرئيس التركي عبد الله غل أن الجيش يتعرض لانتقاد "ظالم ولا لزوم له" في محاولة لتخفيف حدة التوتر مع المؤسسة العسكرية على خلفية الاشتباه بتدبير بعض أفرادها مؤامرة محتملة على الحكومة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غل قوله إن "القوات المسلحة التركية تواجه مواقف ظالمة ولا لزوم لها وتقديرات جزافية ومزعجة، وهذه أمور خاطئة".

وقال الرئيس "لا تقوضوا المؤسسات على نحو ظالم" مشيرا إلى أن تركيا ترفع معاييرها الديمقراطية، وهي تعمل على الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وفي ذات الإطار، كان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أكد الاثنين الماضي ضرورة عدم إلقاء اللوم "على مؤسسة بأكملها بسبب أخطاء بعض أفرادها" وأنه "ليس من حق أحد الإضرار بالسلام السائد في البلاد عن طريق إطلاق الشائعات والاتهامات".

وشهدت البلاد الاثنين الماضي حلقة جديدة من التوتر بين الجيش والحكومة، إذ قامت السلطات بمداهمة مقر وحدة للقوات الخاصة في أنقرة تحوي أسرار دولة وتفتيشها ومصادرة عدد كبير من الوثائق منها.

وجاءت المداهمة عقب يومين من اعتقال ثمانية جنود في إطار التحقيقات الجارية حول ما تردد عن محاولة اغتيال بولنت أرينك نائب رئيس الوزراء، ثم أفرج عنهم في غضون أيام مما اعتبر تخفيفا للتوتر مع الجيش.

ولم يكن تفتيش مدنيين منشأة عسكرية واردا قبل سنوات، إلا أن الجيش قال إنه لا اعتراض له عليه معتبرا أنه يجري في الإطار القانوني.

وسبق أن قام الجيش، الذي يعتبر حاميا للدستور العلماني، بأربعة انقلابات في البلاد منذ عام 1960.

غير أن بعض الإصلاحات حدت من سلطاته السنوات الأخيرة نظرا لسعي أنقرة الانضمام للاتحاد الأوروبي، كما أن علاقته شائكة بالحكومة نظرا لجذورها الإسلامية.

المصدر : رويترز

التعليقات