أكمال شيخ قالت أسرته إنه يعاني من اختلال في المدارك (الفرنسية)

قال بيان صادر عن رئاسة الوزراء البريطانية إن السلطات الصينية نفذت صباح اليوم حكم الإعدام في أكمال شيخ البريطاني المتهم بتهريب مخدرات إلى الصين.
 
وأدان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بشدة تنفيذ الحكم قائلا إنه يشعر بصدمة وخيبة أمل كبرى لعدم استجابة بكين لطلب العفو الذي تقدمت به لندن.
 
وأضاف براون أن ما يبعث على الانشغال عدم قيام السلطات الصينية بأي اختبارات للتأكد من الحالة العقلية للمتهم الذي يعاني من اختلال في المدارك, لكن القضاء الصيني قال إن الجانب البريطاني لم يقدم الأدلة الكافية على ذلك.
 
ولم تعلن السلطات الصينية إلى حد الآن رسميا إعدام المتهم البريطاني لكن تنفيذ الأحكام في الصين يتم عادة مباشرة إثر صدور حكم المحكمة الشعبية العليا.
 
تجمع أمام سفارة الصين بلندن للمطابة بالعفو عن شيخ (الفرنسية)
طلب العفو
وكانت المحكمة الشعبية العليا بالصين قد أيدت حكم الإعدام الصادر بحق شيخ المتهم بتهريب أربعة كيلوغرامات من الهيروين إلى الصين خلال عام 2007 عندما حل بأورومشي عاصمة مقاطعة شنغيانغ على متن طائرة قادمة من طاجيكستان.
 
وأنكر المتهم البريطاني ذو الأصل الباكستاني التهمة أثناء محاكمته عام 2008 التي استغرقت نصف ساعة, وأكد أن الحقيبة التي تحوي المخدرات ليست له.
 
وقد طلب رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون شخصيا من نظيره الصيني العفو عن شيخ لكن سلطات بكين رفضت العفو في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري قائلة إن محاكمته أجريت وفق القانون.
 
كما قدمت أسرة المتهم البالغ من العمر 53 عاما التماسات للعفو عنه، مؤكدة أنه يعاني من مرض عقلي وقد تم التلاعب به من قبل عصابة لتهريب المخدرات لكن السلطات الصينية رفضت جميع الطلبات. يذكر أن أكمال شيخ يعد أول مواطن غربي يعدم في الصين منذ نصف قرن.

المصدر : وكالات