كرزاي يدعو للتحقيق بمقتل مدنيين
آخر تحديث: 2009/12/28 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/28 الساعة 22:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/12 هـ

كرزاي يدعو للتحقيق بمقتل مدنيين


دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى التحقيق في ملابسات مقتل 11 مدنيا بينهم أطفال في مديرية نرنغ بولاية كونار في شرقي أفغانستان الليلة الماضية على يد قوات أجنبية وأفغانية.

وقال بيان صادر عن الرئاسة الأفغانية إن الرئيس كرزاي أدان مقتل أولئك المدنيين وأمر بتشكيل لجنة برئاسة نائب في البرلمان للتحقيق فيها.

ويأتي ذلك بعدما انسحب نواب الولايات الشرقية من جلسة البرلمان اليوم -التي كانت مخصصة لمناقشة تعيين أعضاء الحكومة المقبلة- احتجاجا على مقتل المدنيين.

وقال مسؤول أمني كبير في ولاية كونار إن محققين أرسلوا إلى تلك المنطقة النائية للتحقيق بشأن تقارير تقول إن من سقط في هجوم القوات الدولية هم مدنيون.

وعن بعض تفاصيل الحادث علم مراسل الجزيرة في أفغانستان سامر علاوي من أهالي سكان المنطقة أن قوات دولية وأفغانية دهمت بيوت بعض السكان الليلة الماضية وقتلت 11 شخصا كلهم مدنيون.

لكن مسؤولا أمنيا في المنطقة قال لمراسل الجزيرة إن عمليات الدهم استهدفت عناصر من حركة طالبان وإنها أسفرت عن مقتل أحد مقاتلي الحركة.

وفي تفاصيل أخرى عن الحادث قال حاكم ولاية كونار إن قرويين في منطقة نائية بشمال شرق أفغانستان أفادوا بأن غارة جوية للقوات الأجنبية أسفرت عن مقتل عشرة مدنيين.

وأضاف حاكم الولاية سيد فضل الله أنها "منطقة وعرة جدا ولا يمكننا دخولها لوجود مقاتلي حركة طالبان بها شيوخ القرية أخبرونا بأن عشرة أشخاص قتلوا في هذه الغارة منهم ثمانية تلاميذ".

وقالت القوات الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان إنها ستتحرى صحة الأنباء حول مقتل مدنيين في الهجوم.

وقالت تلك القوات في وقت سابق إنه لا علم لها بشأن وقوع عمليات أو سقوط قتلى في ولاية كونار، لكن مسؤولا عسكريا غربيا قال إن قوات أميركية خاصة كانت تقود عمليات ضد مسلحين في المناطق الحدودية لكونار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات