الكروات يصوتون لاختيار رئيس للبلاد
آخر تحديث: 2009/12/27 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/27 الساعة 09:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/11 هـ

الكروات يصوتون لاختيار رئيس للبلاد

يوسيبوفيتش الأوفر حظا للفوز بالانتخابات (الفرنسية)

توجه الناخبون في كرواتيا إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم الأحد للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشير استطلاعات للرأي إلى أن زعيما معارضا يتعهد بمكافحة الفساد هو المرشح الأوفر حظا للفوز فيها.

وتشير أحدث الاستطلاعات إلى تقدم إيفو يوسيبوفيتش الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض بفارق كبير على منافسيه الآخرين، ولكن من غير المرجح أن يحصل على نسبة الـ50% من الأصوات اللازمة لتحقيق نصر قاطع من الجولة الأولى.

ويرجح أن يواجه يوسيبوفيتش جولة إعادة في العاشر من يناير/كانون الثاني القادم مع منافسيْه القوييْن، وهما ميلان بانديتش رئيس بلدية زغرب القوي الذي يتمتع بشعبية والذي طرد في الآونة الأخيرة من الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ونادان فيدوسيفيتش وهو رجل أعمال ثري وعضو سابق في الحزب الحاكم.

أما المرشح الرسمي للحزب الحاكم وهو وزير الصحة السابق أندريه هيبرانغ فمن غير المحتمل أن يصل إلى الجولة الثانية، وهو ما قال محللون إنه يعكس سخط الناخبين الشديد على ارتفاع نسبة البطالة وتدني مستويات المعيشة.

وسيحل الفائز في الانتخابات محل الرئيس الإصلاحي المخضرم شتيبان ميسيتش الذي تنتهي فترة رئاسته الثانية التي استمرت خمس سنوات في فبراير/شباط القادم.

ويؤيد كل المرشحين البارزين جهود كرواتيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو هدف تصبو إلى تحقيقه خلال فترة رئاسة الرئيس الجديد في 2012.

المصدر : وكالات

التعليقات