محاولة تفجير طائرة دلتا إيرلاينز أسفرت عن إصابة منفذ المحاولة (الفرنسية)

شهدت السنوات الأخيرة عدة محاولات لتفجير طائرات أو خطفها لاستعمالها كسلاح يحدث أضرارا كبيرة لدى اصطدامها بأهداف محددة، ومن أهم العمليات التي استهدفت طائرات أميركية أو بريطانية ونسبت في أغلبها لتنظيم القاعدة ما يلي:
 
- 1994: السلطات الأميركية تقول إن مجموعة بزعامة خالد شيخ محمد -الذي اعتبر لاحقا من أبرز أعضاء تنظيم القاعدة- وضعت مخططا لتفجير حوالي 12 طائرة في الجو, في ما سمي بالعملية "بوجينكا"، وتم إبطال العملية عندما دهمت السلطات الفلبينية شقة للمخططين في العاصمة مانيلا.
 
- 11 سبتمبر/أيلول 2001: قام 19 شخصا من أعضاء تنظيم القاعدة  باختطاف أربع طائرات أميركية, حيث ضربت اثنتان منها مبنى مركز التجارة العالمي والثالثة مبنى البنتاغون, في حين تحطمت الرابعة في بنسلفانيا, ولقي نحو 3000 شخص حتفهم في العملية.
 
- 22 ديسمبر/كانون الأول 2001: إحباط محاولة تفجير طائرة من قبل  مواطن بريطاني يدعى ريتشارد ريد أثناء رحلة بوينغ التابعة لأميركان  إيرلاينز بين باريس وميامي، وكان ريد الذي قال إنه تدرب مع تنظيم القاعدة قد خبأ المتفجرات داخل حذائه وحاول تفجيرها في منتصف الرحلة.
 
- 2003: السلطات البريطانية تقول إن تنظيم القاعدة خطط لخطف طائرات مغادرة لمطار هيثرو واستخدامها لضرب المباني العالية بلندن ومنطقة كناري وارف الراقية للأعمال.
 
- 10 أغسطس/آب 2006: الشرطة البريطانية تلقي القبض على 21 شخصا اتهمتهم بالتخطيط لتفجير طائرات تقوم برحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة فوق المحيط الأطلسي باستخدام متفجرات مصنوعة من السوائل, وهو ما أدى لفرض قيود جديدة على المواد التي يمكن للمسافرين حملها على متن الطائرات.
 
- 25 ديسمبر/كانون الأول 2009: مسؤولون أميركيون يقولون إن رجلا نيجيرياً له صلة بتنظيم القاعدة حاول تفجير عبوة على متن الرحلة 253 التابعة لدلتا إيرلاينز الأميركية بين أمستردام وديترويت، وأدت المحاولة إلى إصابة الرجل بحروق من الدرجة الثالثة, بينما هبطت الطائرة دون أي أضرار.

المصدر : الفرنسية