مساعد لخامنئي يهاجم المعارضة
آخر تحديث: 2009/12/23 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :السلطات المصرية تجدد حبس الزميل محمود حسين 45 يوما للمرة العاشرة
آخر تحديث: 2009/12/23 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/7 هـ

مساعد لخامنئي يهاجم المعارضة

حشود كبيرة شاركت في تشييع جنازة منتظري (الفرنسية)

اتهم مساعد للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي المعارضة أمس الثلاثاء باستغلال جنازة رجل الدين المعارض آية الله حسين علي منتظري لإثارة الفوضى بقصد تقويض المؤسسة الحاكمة في البلاد.
 
وانتقد مجتبى ذو النور -وهو رجل دين يمثل خامنئي لدى الحرس الثوري- الراحل منتظري أيضا الذي كان من أشد معارضي الحكومة.
 
وذكرت مواقع للإصلاحيين على الإنترنت أن حشودا كبيرة من الإيرانيين شاركت في تشييع جنازة منتظري في مدينة قم أمس الاثنين، وأن بعضهم ردد شعارات معادية للحكومة، كما وردت تقارير عن وقوع اشتباكات بين المحتجين والقوات المؤيدة للحكومة.
 
وكان منتظري -الذي توفي مساء السبت عن 87 عاما- أحد مهندسي الثورة الإسلامية عام 1979 التي أطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة، وكان مرشحا لخلافة آية الله الخميني في منصب المرشد الأعلى للثورة الإسلامية.
 
وينظر إلى منتظري -الذي كان من أشد منتقدي المرشد الأعلى علي خامنئي- على أنه الأب الروحي لحركة المعارضة المؤيدة للإصلاح والتي قادت الاحتجاجات الكبيرة في أعقاب انتخابات الرئاسة المتنازع على نتيجتها والتي جرت في يونيو/حزيران الماضي.
 
  الراحل منتظري كان من أشد منتقدي خامنئي   (الفرنسية-أرشيف)
انتقاد حاد
ونقلت وكالة فارس للأنباء عن ذو النور قوله "كان آية الله منتظري نائبا للإمام الخميني وأساء استغلال سلطته وتدخل في شؤون البلاد، وكان هذا واحدا من أسباب إبعاده".
 
وهذا هو أشد انتقاد مباشر لمنتظري من قبل شخصية بارزة منذ وفاته.
 
وقال موقع "إينده" الإيراني على الإنترنت، إن معارضي منتظري أوقفوا مراسم تأبين في مسجد بعد جنازته أمس الاثنين.
 
وذكر موقع "كلمة" الإصلاحي بصورة منفصلة أن سيارة تقل زعيم المعارضة مير حسين موسوي هاجمها "رجال يرتدون ملابس مدنية" على دراجات نارية أثناء عودته إلى طهران من الجنازة.
المصدر : رويترز