الشيوخ يعد لإقرار نظام أوباما الصحي
آخر تحديث: 2009/12/21 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/21 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/5 هـ

الشيوخ يعد لإقرار نظام أوباما الصحي

الكونغرس الأميركي يتجه للتصويت النهائي على الإصلاح الصحي خلال أيام (الفرنسية)


مر مشروع قانون إصلاح نظام الرعاية الصحية الأميركي بنجاح من مجلس الشيوخ، ليأخذ التشريع -الذي يعطيه الرئيس باراك أوباما أولوية قصوى- طريقه نحو الإقرار في غضون أيام.

وفي اقتراع جرى الليلة الماضية صوت أعضاء المجلس بأغلبية ستين عضوا مقابل أربعين على إغلاق باب مناقشة جزء من المشروع، مما يمهد الطريق لإقراره نهائيا الخميس المقبل.

وكان هذا الاقتراع بمثابة الاختبار الأول لاتحاد الديمقراطيين لضمان أغلبية ستين صوتا يحتاجونها للتصدي للمعارضة الجمهورية الموحدة، وتمرير مشروع القانون بمجلس الشيوخ.

وأقر الجمهوريون بأنهم فشلوا في وقف مشروع القانون الذي سيحدث أكبر تغيير بنظام الرعاية الصحية الأميركي الذي يتكلف 2.5 تريليون دولار منذ عام 1965 حين استحدث نظام الرعاية الصحية للمسنين.

وانشغل الكونغرس طوال شهور بمناقشة نظام الرعاية الصحية، وزاد ذلك من المخاطر التي يواجهها أوباما بعد وضع موقفه السياسي وأجندته التشريعية على المحك بعد أقل من عام على توليه الرئاسة.

وضمن الديمقراطيون الفوز يوم السبت حين وافق آخر الديمقراطيين السناتور بن نيلسون على تسوية تضمن عدم استخدام الأموال الاتحادية لدفع نفقات عمليات الإجهاض، وتخصيص مزيد من أموال الرعاية الصحية لولايته نبراسكا.

ويتوقع أن يتم التوفيق بين مشروعي قانون مجلس الشيوخ ومجلس النواب الذي أقر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ليصبح قانونا موحدا، وهي خطوة يأمل أوباما أن تكتمل بحلول يناير/ كانون الثاني أو فبراير/ شباط.

المصدر : وكالات

التعليقات