متمردو نيجيريا يهاجمون خطا نفطيا
آخر تحديث: 2009/12/19 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/19 الساعة 14:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/3 هـ

متمردو نيجيريا يهاجمون خطا نفطيا

مقاتلو الحركة يحتفلون بنجاح عملية ضد الجيش النيجيري (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الجماعة الرئيسية للمتمردين في نيجيريا اليوم السبت أنها هاجمت خط أنابيب نفطي تديره شركتا شل الدانماركية وشيفرون الأميركية وذلك لأول مرة منذ عرض الرئيس عمر يارادوا العفو عن جميع مسلحي الحركة.
 
وعزت حركة تحرير دلتا النيجر في بيان لها سبب الهجوم إلى أن غياب الرئيس يارادوا عن البلاد عطل محادثات السلام المحتملة مع الحكومة.
 
وأوضحت أن مقاتليها نفذوا "هجوما تحذيريا" بقاذفات الصواريخ والبنادق الآلية على خط أنابيب النفط الواقع في منطقة أونيما بولاية ريفرز المنتجة للنفط في جنوب البلاد.
 
وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري المقدم تيموثي أنتيغا، إنه يجري تحريات حول الموضوع، مشيرا إلى أنه ليس لديه تعليق فوري، فيما لم يرد تأكيد مستقل للهجوم.
 
واتهمت الحركة الحكومة النيجيرية باستغلال الحالة الصحية المتدهورة للرئيس يارادوا –الموجود منذ ثلاثة أسابيع في المملكة العربية السعودية للعلاج من مشاكل في القلب- من أجل تعطيل مفاوضات السلام بين الجانبين.
 
وقالت في بيانها "إن رهن مصير ومستقبل دلتا النيجر بصحة رجل أمر مرفوض" مشيرة إلى أنها ستراجع خلال ثلاثين يوما وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط والذي كانت قد أعلنته في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت الحركة أوقفت هجماتها في منطقة إنتاج النفط في جنوب نيجيريا للسماح بمحادثات سلام محتملة عقب عرض من الرئيس يارادوا للعفو عن جميع المسلحين، لكن الجانبين لم يجريا حتى الآن أي مناقشات رسمية.
المصدر : وكالات

التعليقات